السبت 29 يونيو 2024

ماكرون يبحث هاتفيًّا مع العاهل الأردني مكافحة الإرهاب والملف السوري والسلام في الشرق الأوسط

15-8-2018 | 16:54

أعلن قصر الإليزيه، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أجرى اليوم الأربعاء، اتصالًا هاتفيًّا مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، تم خلاله بحث مكافحة الإرهاب، خصوصًا ضد تنظيم داعش في إطار التحالف الدولي، بالإضافة إلى الملف السوري وعملية السلام في الشرق الأوسط.

وذكر الإليزيه -في بيان له اليوم- أن الرئيس ماكرون أعلن عن مساهمة فرنسية لتأمين الحدود السورية الأردنية في إطار التعاون الأمني والدفاعي الذي يشهد تطورا بين البلدين.

وعبر ماكرون عن تعازيه للعاهل للأردني إثر مقتل ستة عناصر لقوات الأمن الأردنية في الهجمات الإرهابية التي وقعت في مدينتي "الفحيص" و"السلط" بالأردن يومي 10 و11 أغسطس الجاري.

وبحث الجانبان أيضا القضايا الإقليمية لا سيما الأزمة السورية، حيث تم التطرق إلى الوضع في جنوب البلاد وفي محافظة "إدلب"، فضلا عن مسألة عودة اللاجئين في ظروف آمنة وعادلة وما تحتاج إليه من دعم المجتمع الدولي، حسب الإليزيه الذي أشار أيضا إلى التوافق في الرؤى بين الزعيمين حول أهمية التوصل لحل سياسي للنزاع تحت إشراف الأمم المتحدة.

وحول عملية السلام في الشرق الأوسط، أكد ماكرون وعبد الله الثاني ضرورة استئناف الحوار بين طرفي النزاع وإشراك الدول العربية في أية محاولة للتسوية، معربين عن قلقهما إزاء الوضع في غزة.

وأكدت الرئاسة الفرنسية -في ختام البيان- أن الرئيس ماكرون وجه الدعوة لملك الأردن لزيارة فرنسا في الأشهر القادمة.