الخميس 20 يونيو 2024

ألمانيا تتوصل إلى اتفاق مع اليونان بشأن المهاجرين

17-8-2018 | 14:50

كشفت الحكومة الألمانية أن اليونان قد وافقت على استعادة المهاجرين الذين يتقدمون بطلبات لجوء على أرضها، ثم ينتقلون لاحقًا إلى الحدود الألمانية النمساوية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الداخلية الألمانية، إليونور بيترمان - حسبما ذكرت شبكة "إيه بي سي" نيوز الأمريكية اليوم /الجمعة/ - إن بلادها واليونان قد توصلا إلى اتفاق بشأن استعادة المهاجرين ، موضحة أنه لا يوجد شئ متبقي لاتمامه سوى تبادل خطابات بصورة رسمية بين البلدين بشأن هذا الصدد، غير إنها لم تدل بمزيد من التفاصيل عن هذا الاتفاق قبل توقيعه. كما أضافت أن المحادثات بين بلادها وإيطاليا حول اتفاق بشأن الأمر ذاته بلغت مرحلة متقدمة للغاية . 

وترجح الشبكة الأمريكية إلى أن هذا الاتفاق مع اليونان يجعل ألمانيا أقرب إلى تخفيف حدة توتر الخلافات السياسية داخلها بشأن قضية الهجرة، لافته إلى أن هذا الاتفاق جاء في أعقاب اتفاق آخر مع إسبانيا بشأن القضيةذاتها والذي دخل حيز التنفيذ في نهاية الأسبوع الماضي. 

وكان وزير الداخلية الألماني، هورست سيهوفر، قد هدد في يونيو الماضي بأن يعيد المهاجرين المسجلين مسبقًا لاجئين في دول أخرى - والذين دخلوا إلى بلاده - إلى الحدود الألمانية - النمساوية، غير أن ميركل أصرت -آنذاك - على عقد اتفاقيات مع هذه الدول بشأن استعادة هؤلاء الذين طلبوا اللجوء على أراضيها مسبقًا.