الخميس 23 مايو 2024

خبير: مصر تسير على الطريق السليم للإصلاح الاقتصادي

اقتصاد17-8-2018 | 18:08

أوضح الخبير الاقتصادي محمود عنبر رئيس قسم الاقتصاد بكلية التجارة جامعة أسوان ، أن مصر أصبحت مناخا جاذبا ومشجع للاستثمار، مؤكدا أن التقارير الدولية تؤكد أن مصر تسير على الطريق السليم، وذلك يأتي بعد حالة الاستقرار الأمني والسياسي، التي تجذب المستثمر الدخول في السوق المصري بقوة.


وأضاف عنبر في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن الاستثمارات الأجنبية ستعمل على توفير فرص عمل للشباب وتراجع نسبة البطالة، بالإضافة إلى إعطاء قوة للعملة الوطنية، مشيرا إلى أن تحرير سعر الصرف كان سبب قويا في جذب المستثمرين، وذلك لآن الدولار أصبحت له قوة شرائية تفوق الجنيه المصري.


وكان تقرير بلومبرج، قد أوضح أن الإجراءات الصارمة التي تتخذها الحكومة المصرية بدأت تؤتى ثمارها لتحقيق الاستقرار الاقتصادي، ما دفع مؤشر ستاندرد آند بورز العالمى للتصنيف، إلى رفع التصنيف الائتماني لمصر في مايو الماضي.


وقال تقرير بلومبرج إن الاقتصاد المصري عانى لجذب الاستثمارات بعد ثورة 2011، والتي أثرت بشكل كبير على إيرادات مصر من العملة الأجنبية ما أدى إلى  ظهور السوق السوداء، وبعد استمرار الضغوط على العملة المصرية تم تعويم الجنيه فى 2016 كجزء من الاتفاق على قرض صندوق النقد الدولى.


وأشار تقرير بلومبرج إلى أن الجنيه المصري فقد أكثر من نصف قيمته بعد التعويم ، وجاءت آلية البنك المركزي لضمان قدرة المستثمرين على الحصول على النقد الأجنبي لتحد من عملية انخفاض الجنيه وتراجع قيمته. وكذلك الارتفاع في تدفقات السياحة وتحويلات العاملين بالخارج.