الأربعاء 25 سبتمبر 2024

وزيرة الثقافة: برامج فنية للاحتفال مع جموع المصريين بالعيد بالمحافظات

فن19-8-2018 | 14:26

 أكدت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة أن قطاعات الوزارة أعدت برامج فنية وثقافية متنوعة لتحتفل مع جموع المصريين بعيد الأضحى المبارك في مختلف محافظات مصر تضم أكثر من 200 فعالية ثقافية وفنية.

وذكرت وزارة الثقافة في بيان لها اليوم الأحد، أن الهيئة العامة لقصور الثقافة ستقيم 170 فعالية اعتبارا من الأحد 20 أغسطس وخلال أيام العيد، تتنوع ما بين حفلات للموسيقى العربية وفنون الآلات الشعبية وكورال الأطفال وعروض السينما ولذوي القدرات الخاصة، حيث تعرض مسرحيات الأطفال "بيقولوا" على قصر ثقافة الجيزة، "مملكة السكر" بالوادي الجديد، "أرنوب يتحدى اشبول" بالسويس" و"أرض النور" لذوي القدرات الخاصة بالغردقة و"الجميلة والوحش" ببورسعيد.

وأوضحت أن هناك احتفالات خاصة بهذه المناسبة منها احتفالية كبرى باسيوط تتضمن موسيقى عربية وفنون شعبية وأغاني وطنية بقصر الثقافة، وعروض إنشاد دينى وآلات شعبية بالقوصية، وكورال أطفال بساحل سليم .

ويقدم كورال الأطفال في المنيا عروضه الفنية بمركز الشباب، وفي بور سعيد تقدم فرق أحفاد ولاد الأرض التراثية وبورسعيد للموسيقى العربية عروضهم الفنية بحديقة الأمل، وعروض فنية لفرقة بور سعيد للفنون الشعبية بمكتبة مصر العامة، والسويس للفنون الشعبية بمركز شباب بور فؤاد، وشباب البحر بحديقة سعد زغلول في الفترة من 21 : 23 أغسطس.

ويحتفل فرع ثقافة الأقصر بوقفة عيد الأضحى بساحة أبو الحجاج بفقرات لفرقة الأقصر للإنشاد الديني، أما في أسوان تنظم احتفالية بمناسبة عيد الأضحى في الفترة من 22: 28 أغسطس تشمل عروض فنية ومسابقات وعروض مسرحية بقصر ثقافة أسوان، كما يقدم كورال أطفال العقاد عروضه بمركز شباب المدينة.

كما ستقام مهرجانات الاحتفال بعيد الأضحى بمرسى مطروح والأسكندرية وقنا والبحر الأحمر والقاهرة والجيزة والقليوبية وتتضمن عروض فنون شعبية وموسيقى عربية وعروض الأرجوز وخيال الظل للأطفال، إلى جانب الفعاليات التى ينظمها قطاع شئون الإنتاج الثقافى والبيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية والبيت الفنى للمسرح والتى تتضمن عروضاً للسيرك القومى بالعجوزة ومدينة 15 مايو وعدداً من العروض البارزة فى مختلف مسارح الدولة.