السبت 3 اغسطس 2024

الخارجية الروسية: لافروف يناقش الوضع في الشرق الأوسط مع نظيره اللبناني في موسكو غدا

19-8-2018 | 16:38

 أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأحد، أن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، سيناقش مع نظيره اللبناني، جبران باسيلي، الوضع في الشرق الأوسط، غدا الأثنين، في موسكو.

وجاء في بيان الخارجية الروسية: "في محادثات وزراء الخارجية، من المقرر أن تتم مناقشة القضايا الدولية والإقليمية الفعلية بالتفصيل، مع التركيز على تطور الوضع في الشرق الأوسط، وبشكل أساسي في لبنان وسوريا وما حولهما، بما في ذلك العمل الشامل الجاري بمبادرة من روسيا لتسهيل عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم".

وأشار البيان إلى أنه عند مناقشة العلاقات الثنائية، "سيتم التركيز على تعزيز التنسيق بين مواقف موسكو وبيروت في الساحة الدولية، والحفاظ على حوار سياسي نشط حول مجموعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك".

وأكدت وزارة الخارجية الروسية على أن موسكو تدعم باستمرار استقلال لبنان وسلامة أراضيه، ضد التدخل في الشؤون الداخلية للبلاد والحفاظ على السلام في البلاد من خلال حوار شامل.

وأضاف البيان أن "موسكو تحذر من أي محاولات لزعزعة استقرار الوضع في لبنان وتحث جميع القوى السياسية اللبنانية على إظهار درجة عالية من المسؤولية والاستعداد للتسوية في حل القضايا الملحة على الأجندة الوطنية، بما في ذلك الإنشاء المبكر لحكومة جديدة في البلاد بعد نتائج الانتخابات البرلمانية العامة التي أجريت في مايو".

وأعلن ممثل وزارة الخارجية الروسية نيكولاي بورتسيف، وفي وقت سابق، في اجتماع للتنسيق المشترك بين الإدارات لعودة اللاجئين إلى أراضي سوريا إنه منذ 7 أغسطس ، بدأت مراكز قبول طلبات اللاجئين السوريين الراغبين في العودة إلى وطنهم في لبنان.

وفي أعقاب الزيارة إلى بيروت في 26 يوليو، من المبعوث الخاص للرئيس الروسي لدى سوريا، ألكسندر لافرينتيف، ونائب وزير الخارجية سيرغي فيرشينين، اتخذت السفارة الروسية في لبنان خطوات تهدف إلى التنسيق مع الجانب اللبناني بشأن المبادرة الروسية لإنشاء مقر عمليات مشترك لحركة اللاجئين إلى سوريا، واتصالات مع الإدارات اللبنانية المتخصصة.