السبت 18 مايو 2024

مستشار بأكاديمية ناصر: الترويج للتخلي عن سيناء دليل دامغ على نجاح «العملية 2018»

أخبار19-8-2018 | 20:37

شدد اللواء أركان حرب طه محمد السيد المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، على أن حرب الشائعات المتزايدة والمتصاعدة خلال الفترة الأخيرة حول سيناء تثبت نجاح العملية الشاملة "يسيناء 2018" وتمكنها من السيطرة على الأوضاع هناك ودحر جميع أوكار الجماعات المتطرفة وقطع خطوط أمداده.


وقال المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية لـ«الهلال اليوم» إن عملية التنمية الشاملة هي الركيزة الأساسية للقضاء على الإرهاب، مشيرا إلى أن التنمية بمفهومها الشامل ليس اقتصاديا فقط ولكن اقتصاديا واجتماعيا وإداريا وأمنيا وسياسيا وثقافيا، لافتا إلى أن تنفيذ هذه الاستراتيجية يقضى على الإرهاب ويقتلعه من جذوره.


ولفت الخبير العسكري إلى أن سيناء تتمتع بعدة مقومات تساهم بشكل كبير فى عملية التنمية حيث تحيطها المياه من ثلاث جهات ويعنى ذلك وجود ثروة سمكية ووجهة سياحية، فضلا عن السياحة العلاجية والمحميات الطبيعية، وأيضا المحاجر المختلفة، ومصادر الطاقة البترولية فى باطنها.


وأضاف إن الخطة القومية لتعمير سيناء التى أقرها مجلس الوزراء سنة 1994م، وكانت فترته من 1994- 2017 بتكلفة 75 مليار جنيه، سنة 2000 أعيد صياغتها وتم إدراج مدن القناة «بورسعيد – الإسماعيلية – السويس» بموازنة أخرى تصل إلى 250 مليار جنيه حتى 2017 أيضا، وكان هذا المشروع يشمل ويدعم جميع القطاعات المختلفة سواء زراعة أو صناعة أو تنمية ريفية أو عمرانية إلخ.


وأكد للواء أركان حرب طه محمد السيد أن تواجد القوات المسلحة المتواجدة بسيناء يحكمه اتفاقية السلام كامب ديفيد، ولذلك تلتزم القوات المسلحة بتلك الاتفاقية بعد القضاء على الإرهاب تماما، ويبقى الوضع بعد ذلك طبقا لهذه الاتفاقية، مشيرا إلى أن دور قوات المنطقة الموحدة لشرق القناة سينتهى بعد انتهاء الإرهاب، وأعتقد  أن كافة هذه التشكيلات التى نفذت لغرض معين سينتهى دورها بالكامل بنهاية عمليات سيناء 2018.

,