السبت 6 يوليو 2024

لندن وبروكسل تلتزمان بتذليل العقبات أمام مفاوضات «بريكست»

21-8-2018 | 22:08

أكد الاتحاد الأوروبي وبريطانيا التزامهما بالتفاوض من الآن فصاعداً "بشكل متواصل"، لتذليل العقبات التي تحول حتى الآن دون التوصل إلى اتفاق حول طريقة تنفيذ مغادرة بريطانيا الاتحاد " بريكست " في مارس العام القادم " 2019".


وصرح ميشال بارنييه، كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي" بريكست " في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البريطاني دومينيك راب، في (بروكسل ) بأن المفاوضات تدخل حالياً مرحلتها النهائية، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على أن يكون التفاوض من الآن فصاعداً بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا متواصلاً.


وكانت رئيسة الحكومة البريطانية، تيريزا ماي، قد نشرت مطلع يوليو الماضي خطوة خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي، وجرت مفاوضات بين الطرفين بهذا الشأن لم تحقق تقدماً.


ومن جهته، صرح الوزير البريطاني المكلف بمفاوضات الخروج، دومينيك راب، بأنه سيتم تكثيف المفاوضات، مشدداً على الالتزام "المتجدد" لبلاده بالمفاوضات.


وأشار إلى أنه سيلتنقي بارنييه مجددا الاسبوع المقبل.


وكان دومينيك راب، قد تسلم هذا الملف "الشائك " خلفاً لديفيد ديفيس - الذي استقال على خلفية "تجاذبات " داخل حكومة تيريزا ماي.


يذكر أن المفاوضات بين (بروكسل ) و(لندن ) تتعثر رغم مراهنة الطرفين على إمكانية التوصل الى اتفاق خلال "الخريف " المقبل.


ومع تحديد نهاية مارس 2019 موعدا لتطبيق الخروج، فإنه يتعين التوصل الى الاتفاق حول الانسحاب، وطبيعة العلاقة المستقبلية بين الطرفين قبل نهاية العام بوقت طويل، لإفساح المجال أمام برلمانات الدول للموافقة عليه.


وقال بارنييه بهذا الصدد، إن ذلك قد يحدث مطلع نوفمبر القادم، مشيرا إلى أنه لا يمكن ان يكون أبعد من ذلك بكثير ، فيما أكد راب - في الإطار نفسه - أنه إذا كان هناك هذا الطموح وهذه "البراجماتية " وهذه الطاقة من الجانبين، أنه يمكن التوصل إلى اتفاق في أكتوبر القادم.