الخميس 23 مايو 2024

وزير خارجية ألمانيا: لن نسمح لأمريكا بالمساس بمصالح أوروبا

22-8-2018 | 23:05

طالب وزير الخارجية الألمانية هايكو ماس بإعادة تقييم الشراكة الأوروبية الأمريكية، وأشار إلى أن بناء شراكة متوازنة يمكن أن تكون قاعدة للتفكير في هذه الشراكة، مؤكدا أنه لا يمكن السماح لواشنطن بالمس بالمصالح الأوروبية.


حاول وزير الخارجية الألمانية هايكو ماس في مقال نشرته صحيفة هاندلاسبلات الاقتصادية اليوم وضع ملامح استراتيجية حكومية بشأن العلاقات الألمانية الأمريكية. ودعا ماس إلى شراكة متوازنة مع واشنطن. وقال ماس "حان الوقت لإعادة تقييم شراكتنا" وتابع أن الهدف ليس ترك الولايات المتحدة في الوراء ولكن الهدف هو التجديد والمحافظة على العلاقة مع واشنطن.


وأكد ماس أن الولايات المتحدة وأوروبا يبتعدان عن بعضهما البعض منذ سنوات وليس منذ وصول دونالد ترامب للبيت الأبيض. واستطرد ماس موضحا "إن التقاطع بين القيم والمصالح الذي طبع العلاقات بيننا خلال جيلين يتراجع".


وسبق لماس في أكثر من مناسبات سابقة، أن دعا الأوروبيين إلى التكاتف بشأن بلورة رؤية مشتركة بشأن العلاقات الأوروبية - الأمريكية. وتأسف ماس على مدى اتساع المسافة السياسية بين ضفتي الأطلسي منذ تولي دونالد ترامب الرئاسة. وذكر ماس أنه يتعين إعادة ضبط العلاقات عبر الأطلسي للحفاظ على الشراكة مع الولايات المتحدة، موضحا أنه لا يمكن تحقيق ذلك إلا بـ"أوروبا واعية ومستقلة".