الخميس 23 مايو 2024

«حماية المستهلك» يقاضي محمود الجندي لاشتراكة في إعلانات مضللة

22-3-2017 | 11:53

انتشرت في الآونة الأخيرة الإعلانات عن المنتجات الطبية على شاشات الفضائيات، وصفحات الأنترنت، ومعظم هذه المنتجات غير موثوق بها، لذلك، حذر جهاز حماية المستهلك جموع المستهلكين بضرورة أخذ الحيطة وتوخي الحذر قبل الإقدام على شراء أي منتجات طبية من خلال الإعلانات المروجة للمستحضرات الطبية الخادعة على شاشات الفضائيات والانترنت، مع ضرورة مراجعة الجهات المختصة للتأكد من صحة وسلامة الأدوية.

وأعلن اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، أن المرصد الإعلامي بالجهاز تمكن من رصد إعلانات على قنوات سينما 4g، موجة سينما، سينما 1، سينما تيوب، بانوراما فيلم؛ لصالح شركة تايلاند فارم للترويج لمنتجات تُدعى روما روز بادعاء أنه يعالج الآلام والإمداد الدموي للأماكن المصابة، وتدعي فيه الشركة المعلنة أنه مسجل بوزارة الصحة تحت رقم 8599 2006.

وأضاف، أنه تم رصد إعلان آخر لنفس الشركة عن منتج كولجيكس والذي تدعي الشركة أنه من مكونات طبيعية 100 بالمائة فهو عبارة عن أعشاب طبيعية بدون مواد كيماوية يستخدم لعلاج آلام العظام والمفاصل، وتدعي الشركة المعلنة أنه مسجل بوزارة الصحة تحت رقم 6581 2016.

وقال «يعقوب»، إن الجهاز قام بمخاطبة الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة للاستعلام عن المنتجين، وورد الرد يفيد أن المنتجين غير مسجلين بوزارة الصحة؛ طبقًا لقاعدة البيانات الخاصة بالأدوية البشرية المسجلة deda، وقاعدة البيانات الخاصة بإدارة تسجيل الأغذية الطبية بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية.

وأكد رئيس الجهاز، أنه جاري اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه الشركة المعلنة، تايلاند فارما، وتجاه الفنان محمود الجندي؛ لاشتراكه بالأداء التمثيلي في هذه الإعلانات المضللة بغرض الترويج لهذه المنتجات المخالفة للمواصفات؛ كأحد الأساليب الخداعية للمعلنين في كسب ثقة مشاهديهم وإيهامهم بصحة البيانات الواردة.

ولفت «يعقوب»، أن هذه الممارسات تمثل تضليلا متعمدًا للمستهلكين، كاشفًا عن مخالفة هذه الشركات والقنوات الفضائية لنص المادة 6 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006، بالإضافة لنص المادتين 17 و16 من اللائحة التنفيذية بالقانون، والتي تنص على إلزام المورد والمعلن بإمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه، وتجنب ما قد يؤدي إلى خلق انطباع غير حقيقي لديه في أيٍ من عناصر المنتج الخاصة بطبيعة السلعة أو مصدرها .