الإثنين 24 يونيو 2024

الهند توافق على تعزيز علاقتها مع الصين في مجال الدفاع

24-8-2018 | 09:31

 أعلنت الهند موافقتها على تعزيز علاقاتها مع الصين في مجال الدفاع بهدف ضمان السلام على الحدود بينهما، وذلك عقب اجتماع وزيرة الدفاع الهندية ونظيرها الصيني وى فنغ خه.


وذكرت شبكة "يورو نيوز" الأوروبية اليوم الجمعة أن الدولتين الجارتين عملا خلال الأشهر الأخيرة الماضية على إصلاح العلاقات بينهما، بعد أن شهدت توترا العام الماضي بسبب أزمة حدود منطقة جبال الهيمالايا .


من جانبها، أعلنت الحكومة الهندية في بيان نشر في وقت متأخر أمس الخميس أن وزير الدفاع الصيني أجرى مباحثات مكثفة مع نظيرته الهندية، حيث تم الاستقرار على تعزيز العمليات المشتركة بين جيشي البلدين فيما يتعلق بالتدربيات المشتركة، التفاعلات المهنية الأخرى.


وأضاف البيان أن الوزيرين اتقفا على تنفيذ "إجراءات بناء الثقة" لضمان السلام على الحدود الفاصلة بينهما، حيث يكمُن أحد هذه الإجراءات تفعيل خط ساخن بين جيشي البلدين.


يذكر أنه دارت بين الهند والصين حربا في عام 1962 بسبب النزاع الحدودي بينهم، حيث ظلت العلاقات بين البلدين هشة منذ ذلك الوقت، إلا أن الرئيس الصيني شي جين بينج ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أتفقا في أبريل الماضي على تعزيز العلاقات بين الصين والهند حيث يواجه كلاهما مشكلات التعريفات الجمركية التي فرضها رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب.