الأحد 12 مايو 2024

النائبة هبة هجرس تبحث مع وزير التعليم العالي العقبات التى تواجه الطلاب ذوى الإعاقة في الجامعات

25-8-2018 | 14:03

 صرحت النائبة الدكتورة هبة هجرس وعضو المجلس القومي للمرأة بأنها بحثت مع الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي العقبات والمشكلات التى تواجه الطلاب من ذوى الإعاقة عند التحاقهم بالجامعات المصرية وكلياتها المختلفة وتلك التي تواجههم أثناء دراستهم بسبب إعاقتهم.


وأشارت هجرس - في تصريح اليوم السبت - إلى أن وزير التعليم العالي أصدر قرارا بإلغاء اللجان التى أنشئت بكل كلية بالمخالفة للدستور والقانون واختصت بأن يعرض عليها الطلاب ذوى الإعاقة دون غيرهم للبت في قبولهم.. مشيرة إلى أن الدكتور عبد الغفار وعد بأن يتابع بنفسه قرار إلغاء كافة أشكال التمييز السلبي ضد الطلاب ذوى الإعاقة في خطوات دخولهم الجامعات، كما قرر تكليف رؤساء الجامعات بالعمل فورا على تنقية اللوائح الداخلية للجامعات والكليات المختلفة من كافة القرارات التى تجسد هذا التمييز.


ونوهت بأن وزير التعليم العالي وجه أيضا بإلغاء قرار قسم علم النفس بكلية آداب جامعة عين شمس برفض قبول الطلاب ذوى الإعاقة بالدراسات العليا بالقسم فقط كونهم من ذوى الإعاقة.


وأضافت أنه تم، خلال اللقاء، عرض المشكلات الملحة والمتعددة والمتكررة التى يواجها الطلاب ذوى الإعاقة في الجامعات المصرية.. وطلبت من وزير التعليم العالي قبول الطلاب ذوى الإعاقة مثلهم مثل غيرهم من الطلاب بكل الجامعات دون قيود، إعمالا لنصوص الدستور وقانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة رقم 10 لسنة 2018.


ولفتت هجرس إلى أن كثيرا من اللوائح الداخلية للجامعات والكليات المختلفة تحوى قرارات تجسد التمييز السلبي ضد الطلاب ذوى الإعاقة، مؤكدة أن وجود مثل تلك القرارات بهذه اللوائح أصبح مجرما الآن بحكم الدستور والقانون، مبينة أن مخالفة الدستور والقانون داخل الجامعات تجسدت أيضا في وجود لجنة بكل كلية تنظر في قبول الطلاب ذوى الإعاقة دون غيرهم.


وطالبت بضرورة العمل على إتاحة المناهج التعليمية في الكليات المختلفة للطلاب من ذوى الإعاقة بالطرق المختلفة عن طريق إنشاء أو تحديث مكاتب خدمات الطلاب ذوى الإعاقة بكل جامعات مصر.. موجهة الشكر للدكتور خالد عبد الغفار لسرعة استجابته لمطالب ذوى الإعاقة.


    Dr.Radwa
    Egypt Air