الأربعاء 12 يونيو 2024

وزيرة البيئة: نتعامل مع ظاهرة حرق قش الأرز طبقا لطبيعة كل محافظة

أخبار28-8-2018 | 15:36

قامت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، اليوم الثلاثاء، بجولة تفقدية لمحافظة الدقهلية للتنسيق المشترك وللوقوف على استعدادات المحافظة خلال موسم مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة لهذا العام.


تم خلال الجوة عقد مؤتمر جماهيري موسع بمقر المحافظة بحضور الدكتور أحمد شعراوي محافظ الدقهلية، والدكتور محمد صلاح الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، واللواء أحمد رأفت السكرتير العام لمحافظة الدقهلية، ونقيب الفلاحين وممثلي الفلاحين ومتعهدي جمع القش بالمحافظة بالإضافة إلى القيادات الشعبية وعدد من نواب البرلمان عن المحافظة.


وأكدت الوزيرة أن الوزارة تسعى نحو الحد من الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية من خلال العمل على إدارة منظومة المخلفات الزراعية بالاشتراك مع وزارة الزراعة والمحافظات والجهات المعنية، للحد من التلوث وباعتبارها قيمة اقتصادية ومجال لفتح فرص عمل للشباب من خلال تفعيل البروتوكولات الموقعة مع وزارة الزراعة، لزيادة كفاءة الجمع من خلال المتعهدين هذا العام، بالإضافة إلى قيام وزارة البيئة بتوفير المفارم اللازمة للفلاحين للقضاء على ظاهرة حرق القش والاستفادة منه، وهو ما يعمل على توفير فرص عمل للشباب في مجال المخلفات الزراعية.

وأضافت الوزيرة أن الوزارة تتعامل مع ظاهرة حرق القش بكل محافظة من محافظات زراعة الأرز طبقا لطبيعتها الخاصة بما يعمل على توفير كافة الإمكانيات لها وسرعة حل مشاكلها.


بدوره، أشاد الدكتور أحمد شعراوي محافظ الدقهلية بجهود الوزارة في حل مشكلات المخلفات بكافة أشكالها وخاصة قش الأرز والقمامة.

وأكد أن المحافظة لم تسجل حالة واحدة من حرق قش الأرز حتى الآن، وهو ما يعكس اتجاه الفلاح للاستفادة من القش، كما استجابت المحافظة لقرار غلق بعض الأنشطة الملوثة للبيئة خلال الفترة من بداية أغسطس حتى نهاية نوفمبر ومنها المسابك – مكامير الفحم – مصانع الطوب.

وأوضح شعراوي أن محافظة الدقهلية قامت بزراعة 228.575 فدان أرز.. مشددا على ضرورة الالتزام بعدم الحرق واتباع أساليب جمع و تدوير القش للاستفادة منه وهو ما يعود بالنفع على الفلاح نفسه وعلى البيئة.


كما تم خلال اللقاء استعراض خطة الوزارة للموسم الحالي والتي تشمل مواجهة كافة المصادر المؤدية للظاهرة ومنها تنظيم الأنشطة الصناعية الملوثة للبيئة بإغلاقها خلال موسم نوبات تلوث الهواء الحادة كذلك تنظيم لجان لقياس عوادم السيارات يوميا ولجان للمرور على المقالب العمومية والعشوائية يوميا لسرعة التعامل مع الاشتعالات في حالة حدوثها.


كذلك شهد اللقاء تشكيل لجان للتفتيش على المنشآت الصناعية وضبط المخالفين كذلك تنظيم أنشطة توعوية وإعلامية قبل وأثناء عمل المنظومة تستهدف المزارعين لرفع الوعى البيئي لديهم علاوة على تفعيل برتوكول التعاون مع وزارة الزراعة كذلك المتابعة اللحظية من خلال غرفة عمليات المركزية بالوزارة و تفعيل منظومة استقبال شكاوى المواطنين من خلال الخط الساخن و خدمة المواطنين على الواتساب ومواقع التواصل الاجتماعى.


وفى نهاية اللقاء قام المحافظ بتسليم الدكتورة ياسمين فؤاد درع المحافظة تقديرا لجهود الوزارة.


كما قامت الوزيرة خلال زيارتها للمحافظة بتفقد حملة عوادم المركبات بطريق السنبلاوين السريع و زيارة محطة الميكنة الزراعية بالسنبلاوين لمعاينة المعدات التابعة لوزارة البيئة الخاصة بجمع و كبس قش الأرز وعددها 173 معدة تشمل ( جرارات – مكابس – مفارم – مقطورات ).