الإثنين 1 يوليو 2024

مسيرة في باكستان للتنديد بمسابقة كاريكاتورية مسيئة للإسلام بهولندا

29-8-2018 | 16:24

 خرج الآلاف من الإسلاميين في باكستان اليوم الأربعاء في مسيرة نحو العاصمة إسلام آباد للاحتجاج على خطط لنائب هولندي يميني متطرف لعقد مسابقة كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد في وقت لاحق من العام الجاري.

وذكرت شبكة (إيه بي سي) الإخبارية الأمريكية أن الحكومة المنتخبة حديثا بالبلاد أدانت المسابقة واعتبرتها محاولة لتشويه الإسلام.

ونظم الاحتجاج جماعات إسلامية حققت مكاسب كبيرة في انتخابات يوليو الماضي بالبلاد، وشارك في المسيرة قرابة 10 آلاف محتج ورددوا هتافات مثل "نموت في سبيل حماية شرف النبي".

ورفض المحتجون مطالب السلطات بحصر مسيرتهم على مدينة لاهور الشرقية المكان التي انطلقت منه المسيرة، ومن المتوقع أن يصلوا إلى إسلام آباد غدا الخميس.

وسيتم تنظيم المسابقة الكارتونية من قبل النائب الهولندي اليميني المتطرف خيرت فيلدرز وهو صاحب سجل من التصريحات التحريضية ضد الإسلام.

ونأت الحكومة الهولندية بنفسها عن المسابقة في حين قالت إنها ملتزمة بحرية التعبير.

وأعلن رئيس الوزراء الباكستاني الجديد عمران خان وقوفه إلى جانب المحتجين .. متعهدا بتحويل الأمر للأمم المتحدة كما استدعت حكومته السفير الهولندي لإبلاغه رسالة احتجاج رسمية لكنها رفضت حتى اللحظة مناشدات بطرد السفير.

وساعدت حركة لبيك يارسول الله، التي دعمت محاولة خان ليصبح رئيسا للوزراء، في تنظيم الاحتجاجات وهي جماعة إسلامية متشددة.

وفي وقت سابق، تقدم وزير خارجية باكستان الجديد شاه محمود قرشي بشكوى إلى نظيره الهولندي احتجاجا على مسابقة مزمعة لرسوم كاريكاتورية تسيء للإسلام، قائلاً إن "مثل هذه الأعمال تنشر الكراهية وعدم التسامح".

وأعد البرلماني الهولندي اليميني المتطرف خيرت فيلدرز، خططاً لإقامة المسابقة في وقت لاحق من العام وتتضمن رسوماً كاريكاتورية للنبي محمد.

ونقل بيان لوزارة الخارجية الباكستانية عن قرشي قوله، إن المسابقة المزمعة ستؤذي مشاعر المسلمين في جميع أنحاء العالم.

وقال قرشي في وقت لاحق، إنه يعتزم إثارة المسألة مع عدد من زعماء العالم. وأضاف "طرحنا هذه المسألة على مستويات عدة.. أجرينا اتصالات مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي".

وقالت متحدثة باسم وزير خارجية هولندا ستف بلوك إن بلوك أكد خلال اتصال هاتفي مع قرشي على أن الحكومة الهولندية لا توافق على خطط فيلدرز.