الإثنين 1 يوليو 2024

طيران التحالف يدمر موقعا لتنظيم (داعش) في "عانه"

22-3-2017 | 16:05

أ ش أ 

 قصف طيران التحالف الدولي موقعا لتنظيم (داعش) الإرهابي، اليوم /الأربعاء/، في قضاء "عانه" بمحافظة الأنبار غربي العراق. 
وقال قائد عمليات الجزيرة بالجيش العراقي اللواء قاسم المحمدي، في تصريح صحفي، إن طيران التحالف دمر موقعا لتفخيخ السيارات وتصنيع العبوات الناسفة بقضاء عانه شمال غربي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار، مما أسفر عن مقتل العديد من الإرهابيين.
من جهة أخرى، شرعت قيادة عمليات الأنبار اليوم في عملية عسكرية لتمشيط وتأمين المناطق الصحراوية ما بين قضاء النخيب والرطبة في محافظة الأنبار.
وأوضح مصدر عسكري أن قوات من أفواج الطوارئ وعمليات الأنبار والفرقة الأولى بالجيش بدأت عملية تفتيش المناطق الصحراوية بين النخيب جنوب شرق الرمادي والرطبة جنوب غربي الأنبار بإسناد من طيران الجيش العراقي.
وقال إن العملية تستهدف القضاء على جيوب ومعسكرات داعش وملاحقة المطلوبين الفارين في مناطق الكهوف الجبلية والوديان وتأمين المناطق الصحراوية القريبة من الطريق الدولي الرابط ما بين بغداد وطريبيل مرورا بالرمادي.
يذكر أن قيادة العمليات المشتركة العراقية أعلنت تحرير قضاء "الرطبة" جنوب غربي الأنبار القريب من المنفذ البري مع الأردن من قبضة داعش ورفعت علم العراق في القضاء يوم /الخميس 19 مايو 2016/.
ويسمح تحرير قضاء "الرطبة" ومحيطه للسلطات العراقية بإعادة فتح منفذ "طريبيل" البري مع الأردن بوصفه شريانا اقتصاديا مهما ويتيح تأمين الطريق البري ما بين طريبيل مرورا بالرمادي وصولا إلى بغداد لأهل الأنبار استعادة مورد اقتصادي مهم، حيث يعمل عدد كبير منهم في نقل البضائع والسلع ويمتلك شاحنات توقفت مع سيطرة داعش على الرطبة.
كانت السلطات العراقية أغلقت منفذ "طريبيل" منتصف يوليو 2015 بعد تعرضه لعدة هجمات من داعش وتم استبداله بمنفذ "سفوان" البري مع الكويت.
وأكد الأردن والعراق ضرورة زيادة حجم التبادل التجاري من خلال العمل على تأهيل المنافذ الحدودية، ومنها منفذ "طريبيل" وتأمين دخول الشاحنات المحملة بالسلع والبضائع التي يحتاجها السوق العراقي.