الخميس 23 مايو 2024

«الشويمي»: مصر والصين بينهما علاقات استراتيجية وتفاهمات سياسية منذ الخمسينيات

أخبار1-9-2018 | 15:06

قال السفير إبراهيم الشويمي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن مصر والصين تجمعهما علاقات إستراتيجية وتفاهمات سياسية كبيرة منذ خمسينيات القرن الماضي، مضيفا أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي تهدف إلى تعميق العلاقات القائمة بين القاهرة وبكين.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هناك استثمارات صينية كبرى للصين في مصر، ونحو 1400 شركة صينية تعمل هنا فضلا عن الصادرات المصرية من المحاصيل الزراعية والفواكه للصين، مضيفا أن مذكرات التفاهم والتعاون التي وقعها الرئيس السيسي ونظيره الصيني اليوم من شأنها زيادة هذا التعاون الاقتصادي وإقامة صناعات مهمة بالتعاون مع الصين.


وأكد الشويمي أن منتدى التعاون الصيني الأفريقي هو لقاء هام لدول القارة السمراء والعلاقات بينها وبين الصين ككيان اقتصادي عملاق وترى في مصر مدخلها للقارة، مضيفا أن العلاقات الثنائية المصرية الصينية تزداد نموا وتوثيقا على مرور الوقت فكانت القاهرة هي أول دولة عربية تقيم علاقات دبلوماسية معها.


كان الرئيس عبد الفتاح السيسي وصل اليوم إلى بكين وعقد جلسة مباحثات مع الرئيس الصيني شى جين بينج، وشهد الرئيسان مراسم التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون المشترك بين مصر والصين، فيما أشاد الرئيس السيسي بدعم الصين للتنمية في مصر في العاصمة الإدارية الجديدة.