الأربعاء 25 سبتمبر 2024

بالصور.. معرض «زهور الأورمان» يحشد مئات الزوار

22-3-2017 | 17:49

يعتبر معرض الزهور المقام بحديقة الأورمان، من أهم المعارض الموسمية، لبيع الزهور، والأدوات الزراعية، باسعار تنافسية مناسبة لجميع الفئات؛ مما يجعله قبلة للعديد من العاملين بالزراعة، أو هواة جمع الورود، والذين تدفقوا على المعرض بالمئات.

الورود المدرسية

وأمام لافتة مدون عليها اسم: «مدرسة مشتهر الثانوية بالقليوبية»، يقف ياسر الشيخ، مدرس التربية الزراعية، وسط مجموعة من أنواع الورود المختلفة؛ لبيعها لزائري المعرض، الراغبين في تزيين منازلهم، والذي قال: «أحضر كل سنة، إلى المعرض، لبيع إنتاجي من الورود، التي يتم زراعتها في المدرسة، خلال النشاط الزراعي، وهو ما يحقق ربحا لها».

أسعار النباتات والزهور

وأشار «الشيخ»، إلى أن أسعار النباتات، والأزهار، تتحدد على حسب النوع، والحجم، إذ يوجد أنواع منها، يصل سعرها إلى 5 جنيهات للنبتة، وهناك نوع اسم «شفليرا»، ويصل سعرها إلى 20 جنيه  للنبتة، فيما يتراوح سعر نخيل رابس، بين 200 إلى 300 جنيه، لطول حجمها. 

الأسمدة الطبيعية

وداخل شادر مترام الأطراف، يجلس محمد هلال، أحد أصحاب شركات بيع الاسمدة الطبيعية، والذي يقول: «تخصصت في بيع الأسمدة، خلال المعرض، باعتباره مناسبة موسمية، لكل دورة زراعية»، لافتا إلى أن أسعار السماد تتراوح ما بين 200، و300 جنيه، للجوال الواحد، الذي يتم استهلاكه طوال فترة الموسم الزراعي، لافتا إلى أن حركة البيع، والشراء، أصبحت أكثر هدوءا من الموسم الماضي.

فازات فخارية

ويقبل زائرو المعرض، على محمد صلاح، بائع فازات الورد المصنعة من الفخار؛ لتميز أشكال وأنواع البضائع المعروضة. وقال: «طالما المعروض من البضاعة جديد، فالناس بتشتري مهما كان سعرها».

مكاسب مادية

وأشار «صلاح»، إلى أن أسعار الفازة الفخارية، تبدأ من 20 جنيه، حتى 100 ألف جنيه، بحسب الطلبية، والشكل، والحجم، يتم تحديد السعر، أما بالنسبة إلى النافورات الفخارية، فتبدأ من 450 جنيه، وحتى 6 آلاف جنيه، مضيفا أنه ينتظر معرض الزهور كل عام؛ لعرض بضاعته، وتحقيق مكاسب مادية، يوزعها على المجموعة المشتركة معه في صناعة تلك المنتجات. 

الدولار والأدوات الزراعية

وعلى بُعد عدة أمتار، يجلس أحمد شعراوي، تاجر الأدوات الزراعية؛ لاستقبال الزبائن، والذي حدثنا قائلا: «كل البضاعة المعروضة، مستوردة، وأسعارها ارتفعت، بسبب الدولار.

وأشار إلى أن سعر المنشار الكهربائي ألماني الصنع، يصل سعره إلى 3000 جينه، بعد أن كان سعره 1100 جنيه، ويصل سعر ماكينة قص النجيل، إلى 1700 جنيه، بعد أن كانت 1000 جنيه.

 مميز ورخيص

وترى سهير خليل، إحدى زائرات المعرض، أن هناك العديد من المنتجات المميزة، رخيصة السعر، سواء نباتات زينة، أو منتجات منزلية من مربى، وعسل نحل، وغيرها.