الخميس 26 سبتمبر 2024

برلماني: الاتفاقيات المصرية الصينية ستعمل على زيادة الاستثمارات والتعاون بين الدولتين

3-9-2018 | 14:44

قال حسن السيد، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن مصر والصين تجمعهما علاقات وطيدة تؤكدها الزيارات المتبادلة بين رئيسي الدولتين، مضيفا أن الصين لها استثمارات كبرى في مصر بمحور قناة السويس والمنطقة الإدارية والأبراج في العاصمة الإدارية الجديدة وكذلك تنفيذ القطار المكهرب الرابط بين العاصمة الإدارية والعاشر من رمضان.

وأوضح "السيد" في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الاتفاقيات التي وقعت بين الجانبين خلال الزيارة الحالية للرئيس عبد الفتاح السيسي ستعمل على زيادة الاستثمارات والتعاون بين الدولتين خلال الفترة القادمة، مؤكدا أن مشاركة الرئيس اليوم في منتدى التعاون الصين أفريقيا إلى جانب ما شهدته الزيارة على مدار اليومين الماضيين هامة على الجانبين السياسي والاقتصادي.


وأكد السيد أن حجم التبادل التجاري بين مصر والصين يبلغ نحو 10 مليار دولار وأغلبها واردات من الصين وينتظر أن يتم زيادة نسبة الصادرات المصرية للصين سواء من المحاصيل الزراعية أو المواد الخام المصنعة لخلق قيمة مضافة، مضيفا أن حجم السياحة الصينية الوافدة إلى مصر تبلغ 300 ألف سائح سنويا تقريبا وينتظر زيادة هذا العدد.

وأشار إلى أن فتح آفاق جديدة للتعاون بين مصر والصين من شأنه خلق فرص عمل وتقليل البطالة وإضافة موارد جديدة للدولة، موضحا أن الصين تأتي في الترتيب الرابع لحجم استثمارات الدول في مصر.