الخميس 27 يونيو 2024

محافظ كفرالشيخ يبحث تنفيذ آليات البرنامج «الوطني لإدارة المخلفات الصلبة»

3-9-2018 | 17:48

بحث محافظ كفر الشيخ الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، اليوم الاثنين، مع صفوت سليمان استشاري "البرنامج الوطني لإدارة المخلفات" التابع لوزارة البيئة المشروعات التي تم الانتهاء منها والجارية التي ينفذها البرنامج بالمحافظة، ومساهمات البرنامج ودوره في إنشاء المصانع، فضلا عن إنشاء ثلاثة مصانع جديدة لإدارة المخلفات وتطوير مصنعي بيلا وسيدي سالم.


وقال المحافظ، في بيان صادر عن المحافظة، إنه تم استعراض مراحل البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة متضمنة ثلاث مراحل منها المرحلة الأولى التي تم الانتهاء منها، وتتضمن تدعيم المحافظة للمشروع بـ 15 معدة ويتم افتتاحها خلال أيام، والمرحلة الثانية تضم إنشاء ثلاثة مصانع جديدة لتدوير القمامة بكل من "كفر الشيخ ودسوق ومطوبس"، مشيرا إلى أن المحافظة دعمت البرنامج بمعدات قيمتها 14 مليون جنيه.


وأضاف أنه تم البدء في المرحلة الثانية للبرنامج الوطني لإدارة المخلفات، ودعم المنظومة بالمحافظة بقيمة 3 ملايين جنيه لقطع الغيار الخاصة بالمعدات، فضلاً عن دعمه بعدد 6 رؤوس سيارات نقل ثقيل و12 مقطورة حمولة 54 مترا مكعبا و6 لوادر و6 جرارات بمقطورة و3 ماكينات لتدوير السماد بتكلفة إجمالية قدرها 30 مليون جنيه.


كما استعرض عبد الحميد طه طرق الجمع المنزلي التي سيتم استخدامها وضرورة مراعاة طلبات المواطنين وتوفير معدات النقل اللازمة لعملية الجمع، مشدداً على أهمية إضافة كافة المرافق والخدمات، ومراعاة كل المقاييس الفنية ومعايير الجودة في إنشاء المصانع، وتعيين العمالة الماهرة لضمان سير العمل بكفاءة.


ولفت المحافظ إلى أنه ابتداء من الغد ستكون هناك دراسة لتقييم مشروع البرنامج وتحديد أماكن إنشاء المدافن الصحية طبقاً للدراسات البيئية، بالتعاون مع وزارة البيئة والمركز الوطني لاستخدام أراضي الدولة.


وأوضح أن المرحلة الثالثة تضمنت إنشاء مدفن صحى بملاحة "منيسي بالبرلس" بتكلفة مبدئية قدرها 65 مليون جنيه على مساحة 100 فدان، فضلاً عن إنشاء مصنعين لتدوير القمامة بمركزي قلين والحامول، ونقل مصنع بيلا بتكلفة إجمالية 103 ملايين جنيه.