الأربعاء 26 يونيو 2024

جامعة القاهرة: صرف مكافآت النشر الدولي للعام الحالي بزيادة 25 %

أخبار5-9-2018 | 15:12

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن مكافآت النشر الدولي بالحافز القبلي ستصرف العام الحالي بزيادة داخلية 25 % بعد إجراء بعض الإجراءات التي تضمن حصول الباحثين على حقوقهم كاملة.


وأكد رئيس جامعة القاهرة - اليوم /الأربعاء/ خلال احتفالية تكـريم مجموعة جديدة من أعضاء هيئة التدريـس بمختلـف كليات الجامعـة ومعاهدهـا الذين نشروا بحوثهم العلمية باسم الجامـعة على المستوي الدولي في الدوريات والمجلات المصنفة عالميًا- أن هذا العام سيتم زيادة مكافأة النشر العلمي بنسبة 20 %. 


وقال إن الكليات الرائدة فيما يخص النشر الدولي وتقود تحسين تصنيف جامعة القاهرة بالمحافل الدولية تمثلت بشكل كبير فى كليات الطب البشرى والعلوم والصيدلة والهندسة، لافتا إلى أن هناك قلة ينشرون أبحاثهم العلمية باسم غير اسم جامعة القاهرة وهذا عدم ولاء وعدم انتماء، مضيفا: "سيتم إحالة أي أستاذ بجامعة القاهرة ينشر باسم غيرها للتحقيق فورا وتوقع غرامة عليه ولن تجدد إعارته".


وأضاف الخشت أن الأستاذ المنتمى لجامعة القاهرة ينشر باسم الجامعة إذا لم يكن جديرا بالجامعة لن تكون جديرة به وهذا قرار عادل على الجميع، مؤكدا أن الجامعة تحاول تقديم كافة المساعدات والتسهيلات الخاصة بنشر بحوث الأساتذة بالمجلات الدولية وعلى ذلك لابد أن يساعد الباحثون بالجامعة فى نهضتها وتقدمها ولن يكون رد الجميل للجامعة بنشر البحوث العلمية باسم جهة أخرى.


من جانبه، قال الدكتور أيمن الخطيب، القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، إن عدد الكليات التي شاركت فى نشر الأبحاث دوليا 20 كلية من أصل 25، وتقلدت الطب البشرى والعلوم المركزين الأول والثاني فيما يخص النشر الدولي والجوائز، كما أتت بعد ذلك كليات الصيدلة والهندسة والطب البيطري والزراعة والمعهد القومى لليزر ومعهد الأورام بالمركزين السابع والثامن.


وأعلن الخطيب أن قطاع الدراسات العليا والبحوث سيعلن خلال أسبوع رابطا إلكترونيا على موقع إدارة البحوث العلمية للوصول إلى التجارب الناجحة بالكليات لرعايتها وإفادة باقي القطاعات بها وكذلك جمع المقترحات من أعضاء هيئة التدريس، وأن رئيس الجامعة وافق على 500 ألف جنيه دعما لكلية الصيدلة تتحول للمشروعات البينية ومختلفة التخصصات فى الكلية.