الجمعة 24 مايو 2024

الصين تؤكد عزمها تعميق التعاون مع نيجيريا

5-9-2018 | 15:45

أكد الرئيس الصيني شي جين بينج أن بلاده عازمة على تعميق التعاون مع نيجيريا في مجالات مثل البنية التحتية والزراعة وقدرات الإنتاج وتعزيز التبادلات الشعبية والثقافية ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية حتى يصبح التعاون المشترك نموذجا للتعاون الصيني - الأفريقي .. مرحبا بمشاركة نيجيريا في بناء "الحزام والطريق".


جاء ذلك خلال لقاء الرئيس الصيني اليوم الأربعاء مع نظيره النيجيري محمد بخاري الذي حضر قمة بكين 2018 لمنتدى التعاون الصيني-الأفريقي (فوكاك).


وقال شي : إنه بفضل الجهود المشتركة للصين وأفريقيا ، اختتمت فعاليات قمة (فوكاك) بنجاح ما عزز إثراء الشراكة الاستراتيجية والتعاونية الشاملة بين الصين وأفريقيا .. معتبرا أنها كانت قمة ذات أهمية تاريخية للتضامن والتعاون الصيني الأفريقي.


وأضاف الرئيس الصيني : أن نيجيريا دولة أفريقية كبيرة وشريك أساسي للصين في أفريقيا ، وأنه يولي أهمية كبرى لتنمية العلاقات الصينية - النيجيرية التي بلغت مرحلة من النمو غير مسبوقة في التاريخ.


وأعرب شي عن تقدير بلاده التزام حكومة نيجيريا بسياسة "صين واحدة"، واستعدادها لمواصلة التفاهم والدعم المتبادلين مع الجانب النيجيري في القضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية والشواغل الكبرى لكل منهما.


ومن جانبه.. هنأ الرئيس النيجيري الصين على نجاح قمة فوكاك ، مؤكدا أن المنتدى أصبح منصة مهمة لخلق مستقبل أكثر إشراقا لـ2.6 مليار شخص هم إجمالي تعداد سكان الصين وأفريقيا وأن نيجيريا ستعمل مع دول المنتدى الأخرى لتنفيذ نتائج القمة.


وقال : "إن نيجيريا تقدر مبادرة الحزام والطريق التي تضع أساسا مهما لأفريقيا والصين لتحقيق التعاون المربح للجميع والتنمية المشتركة، كما أن نيجيريا عازمة على المشاركة في التعاون في الحزام والطريق".


وعقب اللقاء، شهد الرئيسان توقيع وثائق تعاون مشتركة.