الخميس 27 يونيو 2024

الكرملين: ساعدنا سوريا للقضاء على 87 ألف مسلح وتحرير 141 منطقة سكنية من الإرهابيين

7-9-2018 | 08:48

قال الرئاسة الروسية (الكرملين) اليوم الجمعة إن القوات المسلحة الروسية ساعدت سوريا على التخلص من 87 ألف مسلح وتحرير 141 منطقة سكنية من الإرهابيين. 


وأضاف الكرملين - في تقرير نشره صباح اليوم وأوردته وكالة أنباء (تاس) قبل قمة ثلاثية بين زعماء روسيا وإيران وتركيا بشأن سوريا في العاصمة الإيرانية طهران - أن "روسيا تقدم إسهامات مهمة لتطبيع الوضع في سوريا... وبمشاركة القوات المسلحة الروسية تم القضاء على 87 ألف مسلح وتحرير 141 منطقة سكنية و102 ألف كيلومتر مربع من الأراضي السورية". 


وأشار بيان الكرملين إلى أن 43 ألف مسلح اختاروا أن يلقوا أسلحتهم طوعا في إطار العمل على مصالحة الأطراف المتنازعة.


وقال الكرملين إنه بفضل القوات الجوية الفضائية الروسية ، تمكنت القوات السورية من إكمال عمليتها لاجتثاث الإرهابيين من مناطق عدم التصعيد المؤقتة في جنوب غرب الدولة موضحا أن ثلاثا من أربع من هذه المناطق عاد لها الحياة السالمة تحت سيطرة الحكومة السورية.


وتشارك روسيا في مساعدات إنسانية في سوريا ، كما ساعد المتخصصون الروس في إزالة الألغام من 6600 هكتار من الأراضي السورية و19 ألف مبنى و 1500 كيلومتر من الطرقات. 


في سياق متصل، أعلن المركز الروسي للمصالحة في سوريا أن طائرة النقل العسكري للقوات الفضائية الروسية "إيل 76 " نقلت إلى قاعدة "حميميم " الجوية في سوريا 10 أطنان من المساعدات الإنسانية لسكان المناطق المحررة من المسلحين.


وقال قائد مجموعة تشكيل وتسليم الإمدادات الإنسانية في مركز المصالحة بين الأطراف المتحاربة في سوريا سيرجي جايداماك وفقا لما ذكرته وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية، : " إنه تم تسليم شحنات إنسانية إلى الجمهورية العربية السورية أكثر من 10 أطنان تحتوي على مجموعات من المواد التي تشمل منتجات غذائية أساسية مثل الأغذية المعلبة والحبوب والسكر ومواد العناية الشخصية والمرشحات الفردية لتنقية المياه" .


وأضاف جايداماك أنه في المستقبل القريب سيتم توزيع هذه المساعدات بين سكان محافظة اللاذقية الذين عانوا من أعمال المسلحين وبالإضافة إلى المواد الغذائية تم تسليم آلات موسيقية والتي تعتبر ضرورية لاستعادة نشاط المركز الثقافي في مدينة كسب بالإضافة إلى المعدات الطبية لموظفي مركز الإسعاف وتم تقديم المنتجات وغيرها من المواد الضرورية من "البعثة الإنسانية الروسية" .