الثلاثاء 18 يونيو 2024

المخرج الاردني أمجد الرشيد: الببغاء قصة حقيقية من ذكريات جدتي

23-3-2017 | 06:14

قال المخرج الاردني«أمجد الرشيدي» أحد المشاركين في فيلم «الببغاء» مع المخرجة «دارين سلام» في تصريح خاص للهلال اليوم انه استوحي قصة فيلمه القصير الببغاء من حكايات جدته، التي هاجرت من القدس في الثلاثينات وقبل الاجتياح الاسرائيلي لفلسطين، وتركت الببغاء الخاص بها في المنزل، واوضح أمجد انه بدأ يتخيل كيف عاش هذا الببغاء بعد ذلك مع الاسرة اليهودية التي سكنت المنزل بدل من جدته.

ويحكي فيلم الببغاء قصة أفراد عائلة مزراحي اليهودية بالمغرب عام 1948، والذين يحاولون الاستقرار في حياتهم الجديدة في حيفا بفلسطين، وهو من بطولة هند صبري، أشرف برهوم، ياسمين بن عمارة، إياد حوراني، فراس طيبة، لارا صوالحة وأحمد المدني، وسيناريو دارين سلاّم، أمجد الرشيد ورفقي عساف. 

أمجد الرشيد مخرج ومنتج أردني فائز بالجوائز، حصل على درجة الماجستير في معهد البحر الأحمر للفنون السينمائية، وبدأ حياته الفنية بعد حضوره للعديد من الورش في صناعة الأفلام، ليبدأ بعدها في العمل كمخرج ومنتج ومصمم إنتاج في بعض الأفلام القصيرة والروائية الطويلة.

في 2007 تم اختيار أمجد لحضور ملتقى برلينال للمواهب، خلال الدورة الـ 57 من مهرجان برلين السينمائي الدولي، وفي 2013 أخرج  مسلسل رانيا شو الذي يُعد أحد أكثر المسلسلات الكوميدية شعبية في الأردن.