الأحد 9 يونيو 2024

رئيس التجمع البرلماني لدول شمال أفريقيا يرحب باتفاق السلام بجنوب السودان بين سلفاكير ومشار

13-9-2018 | 01:01

رحب رئيس التجمع البرلماني لدول شمال أفريقيا والمستشار السياسي لرئيس البرلمان الإفريقي النائب مصطفى الجندي باتفاق السلام الذي وقعه رئيس جنوب السودان سلفا كير ميراديت وزعيم المعارضة رياك مشار، على هامش القمة العادية للهيئة الحكومية للتنمية (إيجاد) المنعقدة في إثيوبيا.

وأعرب الجندي، في بيان صحفي مساء الأربعاء، عن أمله في أن يتم تنفيذ هذا الاتفاق لوقف جميع أنواع الاقتتال داخل جنوب السودان، مشيرا إلى أن البرلمان الأفريقي يحرص دائما على حل أي خلافات بين الدول الأفريقية أو داخل أي دولة أفريقية من خلال الحوار والتفاوض بعيدا استخدام أي أساليب للعنف والاقتتال والمواجهات العسكرية.

وأضاف: أن تنفيذ هذا الاتفاق يؤدى إلى طي صفحة النزاع داخل جنوب السودان وينقذ الأبرياء والضحايا من ويلات الحروب ويجعل جنوب السودان يتجه نحو الاستقرار والتنمية، معربا عن أمله في أن يأتي اليوم الذي نجد فيه الاستقرار، والسلام والتنمية تعم أرجاء جميع دول القارة السمراء.

وكانت الحرب الأهلية قد اندلعت في جنوب السودان بعد عامين من استقلاله في 2011 عندما تحول النزاع السياسي بين سلفاكير ومشار إلى مواجهة عسكرية ، وتم توقيع اتفاق السلام خلال قمة الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا "إيجاد" في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.