الأربعاء 22 مايو 2024

تحقيق سويسري بشأن هجوم إلكتروني روسي ضد وكالة مكافحة المنشطات الدولية

15-9-2018 | 14:25

أفادت مصادر قضائية، اليوم السبت، أن جاسوسين روسيين أوقفا في هولندا بشبهة استهداف مختبر سويسري، تم التحقيق أيضا بضلوعهما في محاولة تنفيذ هجوم إلكتروني ضد الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات ("وادا").


وكانت وسائل إعلام ومصادر رسمية هولندية قد كشفت هذا الأسبوع أن السلطات المحلية أوقفت روسيين يشتبه بأنهما جاسوسان كانا يعتزمان قرصنة مختبر سويسري على ارتباط بالتحقيق في تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرجي سكريبال في بريطانيا، وأعادتهما إلى روسيا خلال الربيع.


وأفاد مكتب المدعي العام السويسري في رسالة عبر البريد الإلكتروني، أن الشخصين كانا موضع تحقيق منذ مارس 2017 "بشأن هجوم إلكتروني ضد الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات".


وأضافت المتحدثة باسم المكتب ليندا فون بورج أن "الإجراءات تتعلق بشبهة التجسس السياسي"، وأن المدعي العام طلب إذن وزارة العدل السويسرية بمنحه الإذن لملاحقة الشخصيين بسبب الهجوم الإلكتروني.


ولم تعلق الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات على المعلومات في هذه القضية.


وتوترت العلاقة بين الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات والسلطات الروسية منذ العام 2015، مع بدء تواتر المعلومات عن نظام تقديم منشطات للاعبين الروس برعاية الدولة، وهو ما تنفيه روسيا.


وفرضت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات في عام 2015 الإيقاف على نظيرتها الروسية "روسادا" على خلفية مخالفة قواعد مكافحة المنشطات، قبل أن تعلن الوكالة الدولية الجمعة أنها تمنح الضوء الأخضر لإعادة عضوية الوكالة الروسية.