الجمعة 7 يونيو 2024

دراسة كندية: المنظفات المنزلية قد تسبب السمنة لدى الأطفال

سيدتي17-9-2018 | 14:50

كشفت دراسة كندية حديثة أن استخدام المنظفات المنزلية الكيميائية تتسبب في زيادة السمنة لدى الأطفال , فطبقا لما ذكرته صحيفة الديلي ميل اليوم فقد كشفت الدراسة عن أن منتجات التنظيف المنزلية الكيميائية قد تجعل الأطفال يعانون من زيادة الوزن بسبب تغيير بكتريا الأمعاء،حيث تغير المواد الكيميائية في المنظفات بكتريا أمعاء الأطفال مما قد يجعلهم أقل قدرة على تنظيم شهيتهم .

ويعتقد أيضا أن المواد الكيميائية في منتجات التنظيف والمعروفة باسم obesogens  تحفز الخلايا الدهنية على التكاثر بل وربما تعيد برمجة خلايا أخرى لتصبح خلايا دهنية .

وقد قام الباحثون من جامعة ألبرتا بتحليل براز 757  طفل تتراوح أعمارهم بين ثلاثة إلى أربعة أشهر لتحديد نوع بكتريا الأمعاء وتم وزن نفس الصغار عندما بلغوا سنة واحدة إلى 3 سنوات، وتمت مقارنة أوزانهم مقابل أرقام مؤشر كتلة الجسم الموصى بها لمنظمة الصحة العالمية . كما ملئت الأمهات استبيانات حول عدد المرات التي يستخدمون فيها منتجات التنظيف المختلفة في المنزل .

وقد أشارت النتائج التي نشرت في دورية CMAJ إلى زيادة احتمالية الإصابة ببكتريا Lachnospiraceae  بنسبة 1.3 في أمعاء الطفل إذا كانت الأم تنظف بشكل متكرر بالمطهرات .

وفي المقابل يكون استخدام منتجات تنظيف صديقة للبيئة حلا أفضل للحفاظ على وزن مثالي للأطفال.