السبت 18 مايو 2024

الزراعة: ذبح 206 آلاف رأس ماشية و5.5 مليون طائر تحت الإشراف البيطري

أخبار21-9-2018 | 13:27

أكد تقرير تلقته الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، من الهيئة العامة للخدمات البيطرية، بشأن مذبوحات مجازر الحيوانات والطيور خلال شهر اغسطس الماضي، ان المذبوحات بلغت 206 الاف و526 رأسا، و5 ملايين و459 ألفا و247 طائرا. 

وأوضح التقرير أن إجمالي المذبوحات من الحيوانات الحية المحلية خلال الشهر ذاته بلغت 148 الفا و451 رأسا من الأبقار والجاموس، فضلا عن 108 ألاف و356 رأسا من الأغنام والماعز، و10 آلاف و577 رأسا من الجمال، وذلك على مستوى جميع مذابح الجمهورية المعتمدة وتحت اشراف الطب البيطري من اجل وصول لحوم سليمة إلى المستهلكين ومكافحة الأمراض التي تنتقل عن طريق اللحوم المذبوحة خارج المجازر . 

وأشار التقرير إلى أن إجمالي المذبوحات من الطيور خلال نفس الشهر في المجازر المعتمدة وتحت الإشراف البيطري الكامل على مستوى الجمهورية بلغ 5 ملايين و459 ألفا و247 طائرا. 

من جهته، قال اللواء إبراهيم محروس رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية إن الهيئة تقوم من خلال الإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر بالتخطيط والمتابعة الحقلية ووضع أسس أعمال مكافحة الأمراض المشتركة وتحديد شروط ومواصفات المجازر، فضلا عن أساليب تطوير العمل، لافتا إلى أنه يتم أيضا تنفيذ عدد من الدورات التدريبية المستمرة للارتقاء بمستوي العاملين بالمجازر، وكذلك منح التصاريح لبعض المهن المكملة بالمجازر مثل: السلاخين وتصاريح منشآت تجهيز الأمعاء المعدمة للتصدير. 

وأوضح أنه تم عمل برنامج مكثف للمرور الدوري على جميع مجازر الجمهورية للحيوانات والتعاون مع مديريات الطب البيطري في المحافظات لضمان سلامة اللحوم والدواجن المنتجة بهذه المجازر والحد من ظاهرة الذبح خارج المجازر المعتمدة والتي تخضع للإشراف البيطري الكامل.


    الاكثر قراءة