الخميس 20 يونيو 2024

للعام الخامس على التوالي.. الرئيس يشارك بالجمعية العامة للأمم المتحدة.. دبلوماسيون: تأكيد لوضع مصر الدولي وفرصة لعرض رؤيتها بشأن القضايا العربية والعالمية.. و4 محاور رئيسية لكلمة «السيسي»

تحقيقات21-9-2018 | 22:00

دبلوماسية سابقة: لهذه الأسباب يحرص الرئيس على المشاركة بالجمعية العامة

طارق فهمي: 4 محاور رئيسية تتركز عليها كلمة الرئيس 

«شلبي»: الرئيس سيعرض رؤية مصر للقضايا العربية والعالمية أمام الأمم المتحدة

 

للعام الخامس على التوالي، يشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، وهو ما أرجعه دبلوماسيون إلى أن الرئيس يؤكد التزام مصر بأهمية المنظمة الدولية لحفظ السلم والأمن الدوليين وحل المشكلات فضلا عن تأكيد وضع مصر الدولي وعرض رؤيتها بشأن القضايا العالمية والعربية خاصة.

واتفق دبلوماسيون وخبراء العلوم السياسية أن مشاركة الرئيس في الدورة الـ73 للأمم المتحدة هي فرصة لعرض رؤية مصر بشأن القضايا الإقليمية كالأزمة السورية واليمنية والليبية فضلا عن القضية الفلسطينية، موضحين أنها فرصة أيضا لعقد لقاءات ثنائية بقادة ورؤساء العالم، وأن هناك ترتيبات لعقد قمة مصرية أمريكية خلال تواجد الرئيس بنيويورك.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد غادر اليوم، القاهرة، متجها إلى نيويورك، للمشاركة في اجتماعات الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث سيلقي بيان مصر أمام الجمعية العامة، ومن المقرر أن يترأس الاجتماع رفيع المستوى لمجموعة السبعة والسبعين، التي تتولى مصر رئاستها خلال العام الجاري للمرة الثالثة في تاريخ المجموعة، حيث سيلقي البيان الافتتاحي لمصر أمام الاجتماع، فضلا عن عقد عدد من اللقاءات مع الشخصيات السياسية والفكرية ذات الثقل بالمجتمع الأمريكي، وكذلك عقد لقاءات مكثفة مع عدد من رؤساء الدول والحكومات، كما سيشارك في قمة نلسون مانديلا للسلام.


رؤية مصر

السفير السيد أمين شلبي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، قال إن الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه حكم البلاد في عام 2014 كان حريصا على المشاركة بشكل دوري في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، مضيفا أن هذه الجمعية هي منبر للمجتمع الدولي تعكس القضايا التي تهتم بها كل دول العالم البالغة 193 دولة.

وأوضح شلبي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه من المهم الحضور في هذا الاجتماع السنوي والتفاعل مع الدول المشاركة لأنه فرصة للالتقاء برؤساء الدول بشكل ثنائي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، مضيفا أن مشاركة الرئيس في الدورة الـ73 هذا العام تكتسب أهمية مضاعفة بالنسبة للمنطقة العربية والشرق الأوسط.

وأضاف أن مشاركة الرئيس تفتح مجالا لعرض رؤية مصر بشأن القضايا التي تهم المنطقة العربية والعالم أجمع بأسلوب ممنهج للتوصل إلى تسويات سلمية لهذه الأزمات، مؤكدا أنها في الوقت نفسه ستتطرق إلى موضوع رئيسي وهو محاربة الإرهاب وما تقوم به مصر من دور فعال في هذا الشأن.

وأكد أن الرئيس سيقدم رؤية مصر لما وصلت إليه في مجال محاربة الإرهاب ودور المجتمع الدولي في القضاء على هذا التهديد العالمي، مشيرا إلى أن هذا مشاركة الرئيس السنوية في الجمعية العامة هي تقليد حميد يؤكد وضع مصر الدولي ويعطي فرصة لمصر لتقديم رؤيتها في القضايا العالمية وكذلك قضايا المنطقة العربية والشرق الأوسط بشكل خاص.

 

4 محاور لكلمة الرئيس

فيما قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي في أعمال الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة لن يمثل مصر فقط باعتباره رئيسا لها إنما سيمثل المجموعة الأفريقية باعتبار أن مصر ستتولى رئاسة الاتحاد الأفريقي، وكذلك سيمثل مجموعة الـ77، التي تتولي مصر رئاستها العام الجاري.

وأوضح فهمي في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس سيحدد خلال مشاركته أفاق التعاون الدولي المصري ورؤية تجاه الأحداث كما سيشارك في عدد من القمم الفرعية المنعقدة على هامش اجتماعات الجمعية العامة، مضيفا أن كلمة الرئيس ستركز على أربعة محاور رئيسية، الأول هو التجربة السياسية المصرية والتحول السياسي الديمقراطي والتعرض لما تشهده الدولة من إنجازات ومشروعات تنموية.

وأضاف أن المحور الثاني هو الموقف المصري تجاه القضايا الإقليمية ولا سيما الأزمة السورية والليبية واليمنية وملفات أمن الخليج والتحديات الراهنة والقضية الفلسطينية، مشيرا إلى أن المحور الثالث هو التعاون المصري مع دول وأقاليم مجاورة منها إقليم شرق المتوسط ودول الاتحاد الأوروبي وفلسفة مصر في التعاون معها.

وأكد أن المحور الرابع هو القضايا التي تهم مصر ودول العالم كالهجرة غير المشروعة والإرهاب الممتد والتنظيمات الإرهابية العابرة للدول، مشيرا إلى أن مشاركة الرئيس ستشهد عقد عدد من اللقاءات الثنائية مع قادة دول العالم كالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وأنجيلا ميركل المستشارة الألمانية، كما أن هناك ترتيب لعقد قمة مصرية أمريكية ولقاء للرئيس السيسي مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب.

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن الرئيس السيسي منذ وصوله إلى الحكم لم يغب عن المشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، كما أنه يحرص على المشاركة في أي منتديات إقليمية أو دولة كالاتحاد الإفريقي وغيره، مضيفا أن هذا الحضور مك مصر من العودة مرة أخرى إلى مكانتها.

وأكد أن تحركات الرئيس السيسي أعادت مصر على الخريطة الدولية من خلال ما عرف باسم الدبلوماسية الرئاسية.


حرص الرئيس

ومن جانبها، قالت السفيرة وفاء بسيم، مندوب مصر الأسبق بجينيف، إن حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على المشاركة في فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة بشكل سنوي ينبع من عدة أسباب أولها تأكيد التزام مصر بأهمية هذه المنظمة الدولية ودورها في تحقيق السلم والأمن الدوليين والتوصل لحل للمشكلات التي تعيشها المنطقة وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وأوضحت بسيم، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الجمعية العامة تشهد برنامجا مكثفا للقاءات الثنائية مع رؤساء الدول والحكومات المشاركين في الدورة المنعقدة وخاصة هلال الأسبوع الأول رفيع المستوى، مضيفا أن هذا يوفر فرصة لعقد لقاءات ثنائية فيمكن الرئيس من لقاء أكبر عدد من الرؤساء والمسئولين خلال أسبوع تواجده دون الانتظار لإجراء زيارات متبادلة للدول.

وأكدت أن هذا فرصة أيضا لعقد اجتماعات متعددة الأطراف وتبادل وجهات النظر والخروج بمبادرات جديدة ولقاء الأمين العام للأمم المتحدة وسكرتيرها لتفعيل دور المنظمة الدولية، مضيفة أن خطاب مصر أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يلقيه الرئيس السيسي يسمح بشكل مباشر أن ينقل للدول الأعضاء والوفود المشاركة وجهة نظر مصر في موضوعات وقضايا مطروحة على جدول الأعمال.

وأوضحت أن الجمعية العامة تشهد عقد لقاءات رفيعة المستوى في موضوعات وقضايا أخرى كالصحة والتنمية المستدامة وهو موضوع يهتم به الرئيس السيسي، مضيفة أن مصر خلال هذا العام هي رئيس مجموعة الـ77، التي تعالج منذ تكوينها قضايا التنمية المستدامة وتحسين الخدمات والهجرة غير المشروعة بخلاف القضايا السياسية.

وأشارت الدبلوماسية السابقة إلى أن تواجد الرئيس بالأمم المتحدة هذا العام قبل تولي مصري لرئاسة الإتحاد الأفريقي في يناير المقبل، يعزز دور مصر في القارة السمراء حيث توليها مصر أهمية خاصة منذ دعم حركات التحرر في القارة وتعتبر قضايا التقدم وحفظ السلام على رأس التحديات التي تواجهها.

وأضافت أن هناك أجندة لقاءات واجتماعات على مستوى القمة للمجموعة العربية لمناقشة الموضوعات الهامة للمنطقة كالأوضاع في اليمن وليبيا وسوريا، مشيرة إلى أنه على الجانب الثنائي المصري الأمريكي فإن هناك لقاءات بالعديد من المسئولين بداية من الرئيس الأمريكي ومستشار الأمن القومي حتى الوزراء والمسئولين.