الأحد 22 سبتمبر 2024

الأحزاب تشيد بحرص الرئيس على المشاركة في «الجمعية الأممية».. وسياسيون: السيسي صاحب رؤية محورية ثاقبة.. والملفات الأمنية والقضايا الإقليمية على رأس الملفات.. ومصر شريك أساسي في حل الأزمات المحلية

تحقيقات22-9-2018 | 17:50

اعتبر سياسيون وحزبيون أن مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، في الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ73 ذات قيمة هامة للقضايا الإقليمية الشائكة، مشيرين إلى أن الرئيس السيسي حريص على المشاركة في الفاعليات الدولية لعرض رؤى مصر في القضايا الدولية والمحلية، بجانب الاجتماعات واللقاءات الهامشية لتعزيز الفرص الاستثمارية والاقتصادية.

وتعد مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي الحالية في اجتماعات الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة إلى الأمم المتحدة، هي الخامسة من نوعها إلى المنظمة الدولية.

وحرص الرئيس السيسي منذ توليه رئاسة مصر في يونيه 2014 على المشاركة في جميع دورات الجمعية العامة التي تعقد في شهر سبتمبر من كل عام، ليكون بذلك أول رئيس مصري يحضر خمس دورات متتالية لاجتماعات الجمعية العامة، بل أن زيارات الرئيس الخمس للأمم المتحدة يفوق عددها مجموع زيارات جميع قادة مصر إليها منذ إنشاء المنظمة الدولية.


الإصلاحات الاقتصادية والفرص الاستثمارية

اللواء طيار أمين راضي، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، أكد أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في اجتماعات الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك للمرة الخامسة تؤكد حرص مصر على المشاركة في القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، مؤكدا أن الرئيس السيسي يبعث برسائل هامة للعالم بأثره وهذا ما لمسناه من خلال مشاركاته في الجمعيات السابقة.

وقال عضو الهيئة العليا لحزب الوفد لـ«الهلال اليوم» إن الرئيس السيسي لن يركز على القضايا الإقليمية والأمنية فقط بل سيهتم بعرض الإصلاحات الاقتصادية المصرية وتعزيز فرص الاستثمار من خلال اللقاءات التي يعقدها على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وشدد راضي، على ضرورة عرض التحديات التي واجهتها مصر على مدار السنوات الماضية والتي حذرت العالم منها في جميع المحافل الدولية السابقة، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي له نظرة مستقبلية صائبة في جميع الأحداث والفعاليات السابقة مما جعل له مكانة خاصة لدى جميع الزعماء والقادة في العالم.


القضايا الإقليمية الشائكة

وقال ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في اجتماعات الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، مهمة للغاية وتتطرق إلى القضايا الإقليمية والصراعات المحلية ومواجهة أزمات الإرهاب.

ولفت رئيس حزب الجيل لـ«الهلال اليوم» إلى أن حضور الرئيس السيسي اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة فوائدها كبيرة جدا، فهو يعلن من خلال كلمته في الجلسة العامة رؤية مصر في السياسة الدولية ومواقفها تجاه القضايا الشرق أوسطية.

وأكد أن كلمة الرئيس ستتطرق إلى القضايا السورية والليبية والفلسطينية وأيضا سوف يعقد لقاءات مع زعماء العالم على هامش الزيارة تصل إلى 20 لقاءً  خلال الزيارة .

وأكد أن الرئيس السيسي عقد على هامش الجمعيات السابقة 13 لقاءً مع قادة أوروبيين و3 مع قادة دول عربية ولقاءً مع رئيس إفريقي بالإضافة إلى لقاء قمة مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ولقاء مع رئيس البنك الدولي ولقاء وسكرتير عام الأمم المتحدة وسيلقى الرئيس كلمته أمام الجمعية العامة يوم الثلاثاء 25 سبتمبر.

وأشار إلى أن محور كلمات الرئيس في الاجتماعات السابقة ستكون أيضا حاضرة في كلمة الرئيس وأهمها القضية الفلسطينية، والأوضاع في سوريا وليبيا واليمن والعراق، ومكافحة الإرهاب.


حل الأزمات الإقليمية

وأكد محمد سامي، رئيس حزب الكرامة، أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في اجتماعات الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك للمرة الخامسة، يظهر حرص الدولة المصرية على المساهمة في حل جميع القضايا العربية باعتبارها دولة محورية وأساسية في حل أزمات المنطقة التي تعاني منها على مدار السنوات الماضية.

ولفت رئيس حزب الكرامة لـ«الهلال اليوم» إلى أن الأزمات العربية سيكون لها تواجد خاص بين الملفات المصرية خلال مشاركة الرئيس عبدالفتاح في القمة الأممية، موضحا أن الأزمة السورية والليبية واليمنية ستكون من أهم الملفات المصرية بجانب محاولات الرئيس الدءوبة لتعزيز فرص الاستثمار والاقتصاد.

وقال "سامي" إن مصر بذلت مجهودا كبيرا شهد له العالم في مواجهة الإرهاب والتطرف خلال السنوات الماضية، مؤكدا أنها أول من حذرت العالم من خطر الإرهاب المحدق الذي يتربص بالأوطان ليل نهار ويسعى لهدم المجتمعات.