الأحد 16 يونيو 2024

6 أشياء يجب معرفتها عن الجمعية العامة للأمم المتحدة

تحقيقات22-9-2018 | 18:22

يجتمع قادة العالم وصانعو التغيير في سبتمبر من كل عام في مقر الأمم المتحدة بنيويورك لمدة أسبوعين لمناقشة القضايا المشتعلة في عصرنا ووضع جدول الأعمال العالمي للسنة المقبلة.


وافتتحت الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع ، ويبدأ الجزء السنوي الرفيع المستوى من الهيئة - والذي يُعرف رسميًا باسم "المناقشة العامة" - يوم الثلاثاء 25 سبتمبر، حيث يتوجه زعيم كل بلد من جميع أنحاء العالم.


ووفقا لصحيفة UN News الأمريكية فإن هناك 6 معلومات يجب معرفتها عن الجمعية العامة للأمم المتحدة سوف يتم تداولهم بالتفصيل في الأسطر التالية.



1.  الجمعية العامة هي الجهاز العام للأمم المتحدة، وهي تتشكل من جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، ولكل دولة صوت واحد، وخمسة ممثلين.


 اليوم، تتكون الأمم المتحدة من 193 دولة عضو (لم يكن هناك سوى 51 دولة عندما تم إنشاؤها في عام 1945) ، يجري التصويت من قبل الجمعية العامة بواقع صوت واحد لكل دول. والقرارات بالنسبة للمسائل المهمة مثل تلك التي تتعلق بالسلم والأمن الدولي وقبول أعضاء جدد، ومسائل الميزانية و يتطلب أغلبية ثلثي الأعضاء الحاضرين والمصوتين. 


أما القرارات بشأن المسائل الأخرى فتكون بالأغلبية البسيطة للأعضاء الحاضرين والمصوتين.


2.  هذه المرة الرابعة التي تترأس فيها امرأة الجمعية العامة.


 قبل كل دورة للجمعية العامة ، يتم انتخاب رئيس جديد. رئيسة الجمعية العامة الثالثة والسبعين هي "ماريا فرناندا اسبينوزا" - وزيرة الشؤون الخارجية السابقة في الإكوادور-  من أصل 73 رئيسًا ، هي فقط رابع امرأة وأول امرأة في أمريكا اللاتينية على الإطلاق تشغل المنصب.


3.  سيركز النقاش العام هذا العام على القيادة العالمية والمسؤوليات المشتركة.


يختار الرئيس في كل عام موضوعا في أسبوع المناقشة العامة بالتشاور مع الدول الأعضاء والأمين العام ، حيث يدلي رؤساء الدول والحكومات التصريحات. 


الموضوع الرئيسي لعام 2018 هو جعل الأمم المتحدة ملائمة لجميع الناس: القيادة العالمية والمسؤوليات المشتركة للمجتمعات السلمية والمتكافئة والمستدامة.


4.   خلال المناقشة العامة، تتحدث البرازيل أولاً ، تتحدث الولايات المتحدة ثانيا


المناقشة العامة، ليست في الواقع نقاشا لكن خلالها تتناوب الدول الأعضاء على إلقاء الخطب وتُمنح حق الرد عند الحاجة. 


منذ عام 1947، كانت أول دولة تتحدث هي البرازيل لأنه وفقًا لبروتوكول الأمم المتحدة وخدمات الاتصال، خلال السنوات الأولى من عمر المنظمة، لم يرغب أحد في أن يكون أول من تحدث وبالفعل انتهت البرازيل دائمًا بالتطوع للذهاب أولاً حتى أصبح هذا الآن تقليدًا.


المناقشة الثانية تذهب إلى البلد المضيف (الولايات المتحدة)، ثم ترتيب المتكلمين يتبع خوارزمية معقدة تعكس مستوى التمثيل والتوازن الجغرافي والترتيب الذي تم فيه تسجيل طلب الكلام وبعض الاعتبارات الأخرى.


وعلى الرغم من أن الوقت المسموح لكل متحدث ليدلي ببيانه هو أقل من 15 دقيقة ، فإن قادة العالم يتخطون هذه المدة حيث كان أطول خطاب يلقي خلال الجمعية العامة - حتى الآن - قدمه "كوبا فيدل كاسترو" الذي تكلم لمدة أربع ساعات ونصف في عام 1960 (على الرغم من أن ذلك الخطاب لم يكن خلال المناقشة العامة).


5.   من المتوقع اعتماد إعلان سياسي للسلام تكريما لنيلسون مانديلا.


في ديسمبر 2017، صوتت الجمعية العامة لعقد جلسة عامة رفيعة المستوى بشأن السلام العالمي تكريما للذكرى المئوية لميلاد رئيس جنوب أفريقيا وأمينها العالمي "نلسون مانديلا". وفي 24 سبتمبر سيعقد مؤتمر قمة نيلسون مانديلا للسلام.


6.  ستتناول الجمعية العامة العشرات من القضايا العالمية الحرجة وتضعها في مقدمة المشهد الجيوسياسي العالمي.


 بالإضافة إلى المناقشة العامة وغيرها من الجلسات العامة ، تتضمن أسابيع الجمعية العامة قائمة طويلة من الاجتماعات والأحداث الجانبية. ستشمل الدورة 73 اجتماعاً رفيع المستوى بشأن تمويل خطة التنمية المستدامة لعام 2030 في 24 سبتمبر وهو حدث لتجديد الالتزام الدولي والعمل من أجل حفظ السلام في الـ25 ؛ حدث آخر جانبي رفيع المستوى حول العنف ضدّ الأشخاص المثليين في 25 سبتمبر أيضًا وأخيراً حدث رفيع المستوى حول إنهاء مرض السل في السادس والعشرين بما في ذلك ردود اليمن وجنوب السودان ، وغيرها الكثير.