الأحد 19 مايو 2024

التحديات الاقتصادية والإقليمية على رأس ملفات السيسي بالأمم المتحدة.. وبرلمانيون: الرئيس حريص على تعزيز دور مصر الإقليمي والدولي.. وبحث زيادة الفرص الاستثمارية

تحقيقات23-9-2018 | 19:40

شدد برلمانيون على أهمية مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في اجتماعات الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، للمرة الخامسة لأنها تعزز دور مصري الإقليمي والدولي عقب الأزمات الأخيرة التي مرت بها البلاد وأثرت على صورتها الخارجية وسط الأزمات التي أثارها عناصر الجماعة الإرهابية، مؤكدين أن الرئيس السيسي حريص على إعادة مكانة مصر الإقليمية والدولية.

وحرص الرئيس عبدالفتاح السيسي السيسي خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك لمدة 4 سنوات على عقد لقاءات تهتم بالجوانب الاقتصادية والتجارية والاستثمارية ولم يقتصر دوره على المشاركات الرسمية والقمم الرئاسية فقط.

وعقد الرئيس عبدالفتاح السيسي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال الأربع سنوات الماضية، أثناء تواجده في نيويورك عددا كبيرا من اللقاءات والاجتماعات الجماعية والثنائية مع رجال أعمال ومستثمرين واقتصاديين دوليين، فضلا عن لقاء ممثلي البنوك الدولية.

تعزيز التعاون الدولي

النائب بدير عبدالعزيز، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، قال إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في اجتماعات الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة إلى الأمم المتحدة، للمرة الخامسة، تعزز دور التعاون الدولي وإبراز موقف مصر من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 وأكد عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب لـ«الهلال اليوم» إن دور مصر محوري في حل القضايا والنزاعات الإقليمية وعلى رأسها القضايا العربية، لافتا إلى أن الرئيس يسعى بكل السبل لحل القضية الفلسطينية وإقامة دولتهم بعديا عن التناحر والقتال.

وشدد "عبدالعزيز" على ضرورة مساندة الدول العربية للرؤية المصرية حول القضايا الإقليمية والمحلية، خاصة أن مصر واجهت بجسارة خطر الإرهاب المحدق والغادر الذي نال من بعض شعوب الجوار.

 وشدد على أن مصر حريصة على حماية مقدرات الشعوب ومنع نهبها من طيور الظلام وتدميرها على أيدي المغرضين والفسدة.

 حل الأزمات الإقليمية

أما النائب فتحي الشرقاوي، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، قال إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في اجتماعات الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة إلى الأمم المتحدة، للمرة الخامسة، تعمق من أهمية مصر المحورية في حل القضايا الدولية والإقليمية، مؤكدا أن الرئيس السيسي يولي القضايا الإقليمية والعربية اهتماما خاصا.

 وأكد عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب لـ«الهلال اليوم» أن الرئيس السيسي يلمس القضايا المهم التي تهدد العالم بأثرة وقد حظر مسبقا من خطر الإرهاب وتوغله في العالم، مشيرا إلى أن مصر كانت من أوائل الدول التي تصدت للإرهاب وقهرته وانتصرت عليه بتكاتف شعبي خلف القيادة السياسية.

 ولفت إلى أن الرئيس السيسي سيحرص على تقديم رؤية مصر كاملة في القضايا الإقليمية والدولية، فضلا عن طرح رؤيته في الإصلاح الاقتصادي وبحث فرص جذب الاستثمار والتجارة.

تعزيز الفرص الاستثمارية

وأكد النائب محمد كلوب، عضو مجلس النواب، أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في اجتماعات الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، للمرة الخامسة، تسهم في حل أربع قضايا شائكة على رأسها القضية الفلسطينية وكذلك السورية واليمنية والليبية، لافتا إلى أن الرئيس السيسي سيلتقي عددا من رؤساء وزعماء العالم لبحث القضايا الإقليمية والعربية وطرح آليات جديدة لحلها.

 وقال عضو مجلس النواب لـ«الهلال اليوم» إن الرئيس عبدالفتاح السيسي لا يسعى فقط لبحث القضايا الإقليمية بل سيتطرق إلى بحث فرص تعزيز الاستثمار والاقتصادي المحلي وحذب عدد كبير من رجال الأعمال إلى السوق المصري، مؤكدا أن الملف الأمني سيكون أيضا ضمن الملفات التي سيناقشها الرئيس على هامش مشاركته في اجتماعات الأمم المتحدة.

 وأشار إلى أن مصر قادرة على حذب العديد من الاستثمارات خلال الفترة القادمة خاصة بعد إحداث نقلة نوعية في البنية التحتية وفرض الأمن في شتى أرجاء المعمورة، مؤكدا أن الرئيس السيسي سينقل للعالم تجربة مصر الناجحة في الإصلاح الاقتصادي.