الخميس 30 مايو 2024

سفير ماليزيا: مصر أكبر شريك تجاري لنا في شمال أفريقيا

24-9-2018 | 22:52

 قال سفير ماليزيا بالقاهرة محمد حنيف عبد الرحمن إن مصر أكبر شريك تجاري لبلاده في شمال أفريقيا؛ حيث يبلغ حجم التجارة بين البلدين حوالي 600 مليون دولار ، كما أن مصر من أكبر مستوردي زيت النخيل الإندونيسي.


وأضاف السفير - خلال الاحتفال بالذكرى الـ 61 لاستقلال ماليزيا اليوم الاثنين - أن العلاقات بين مصر وماليزيا تعود إلى ما قبل الاستقلال ؛ حين بدأ الطلاب الماليزيون في المجيء الى مصر للدراسة في الأزهر الشريف في ثلاثينات القرن الماضي ، مشيرا إلى أن عدد الطلاب الماليزيين الذين يدرسون في جامعات مصر يصل إلى 11 ألف طالب ، في المقابل يدرس 1800 طالب مصري في ماليزيا.

وأشار إلى استثمارات شركة "بتروناس" الماليزية في قطاع البترول المصري ، وأعلن عن قرب عودة سيارات "بروتون" الماليزية إلى السوق المصري ، لافتا إلى أن هناك تفاهما كبيرا بين البلدين حيال القضايا الدولية ، كما تتعاونان في العديد من المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي ومنظمة عدم الانحياز ، معربا عن تطلع بلاده لتوطيد أواصر الصداقة وعلاقات التعاون مع مصر.


وقال إنه في ظل التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية التي تواجه العالم الآن ، فإن ماليزيا تعمل مع شركائها الدوليين على إحلال السلام والاستقرار والرخاء مع تمسكها بسياستها الحيادية وعدم التدخل في الشئون الداخلية للبلاد الأخرى.