الإثنين 1 يوليو 2024

إشادة برلمانية بخطاب الرئيس أمام الأمم المتحدة.. نواب: «السيسي» وضع المجتمع الدولي أمام مسئولياته.. وكملته قوية وصريحة ودعوة للسلام وقدم رؤية مصر تجاه القضايا الإقليمية

تحقيقات26-9-2018 | 15:35

«العوضي»: الرئيس وضع العالم أمام مسئولياته في خطابه بالأمم المتحدة

عازر: خطاب الرئيس بالأمم المتحدة قوي وصريح ودعوة للسلام

«كدواني»: خطاب الرئيس بالأمم المتحدة شامل ووضع المجتمع الدولي أمام مسئولياته

 

وصف برلمانيون الخطاب الذي ألقاه الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء أمس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ73 بأنه كان قويا وصريحا ووضع المجتمع الدولي أمام مسئولياته ليصبح لديه مصداقية لدى الشعوب، مؤكدين أن الرئيس تطرق إلى كل القضايا وقد رؤية مصر تجاه حلول الأزمات التي تؤرق المجتمعين العربي والأفريقي.

 

وضع الجميع أمام مسئولياته

اللواء يحيى كدواني، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، قال إن خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس أمام الجمعية العامة الـ73 للأمم المتحدة كان شاملا معبرا عن رؤية مصر تجاه القضايا الدولية والإقليمية والأزمات القائمة في الشرق الأوسط كالقضية الفلسطينية والأزمة الليبية ودعم التنمية المستدامة والتعاون الدولي لوضع أفضل للشعوب.

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن كلمة الرئيس لاقت الترحيب من جانب الوفود المشاركة بالاجتماع، مضيفا أن السيسي أعاد التأكيد على المواقف المصرية تجاه القضايا الراهنة واستكمل شرح الأوضاع الداخلية في مصر في ملفات حقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب وغيرها فضلا عن عرض رؤية للمشاكل والأزمات القائمة.

وأضاف كدواني أن تفعيل دور الأمم المتحدة لتحسين أوضاع الشعوب التي تعاني من الصراعات والحروب ما يدفع للهجرة غير الشرعية وهو الأمر الذي يوجب تعاون دول العالم لمواجهتها والحد من الإرهاب، مشيرا إلى أن الرئيس استعرض جهود مصر في مواجهة الإرهاب في مقدمة دول العالم التي تتحمل بشجاعة مسئولية تجفيف منابع الإرهاب.

وأشار إلى أن الرئيس وضع العالم أمام مسئولياته في هذا الشأن فطالب بتعاون المجتمع الدولي لمواجهة الإرهاب ومجازاة الدول التي تجعل من أراضيها منصات إعلامية تبث السموم وتستهدف التأثير على الأمن القومي، وتعمل على تمويل الإرهاب لاستهداف أمن واستقرار الشعوب.

 

دعوة للسلام

فيما قالت مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن خطاب الرئيس أمس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة اتسم بالوضوح والقوة والصراحة كما أنه ركز على عدة نقاط وقضايا مختلفة داعيا إلى السلام، مضيفة أن الخطاب بمثابة محاكمة للأمم المتحدة على سكوتها عما يحدث بالمنطقة العربية.

وأوضحت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس استعرض ملف حقوق الإنسان بمفهومه الشامل وتمكين المرأة المصرية والشباب سياسيا ووجودهم في دوائر صناعة القرار سواء في الوزارات أو البرلمان، مضيفة أن الرئيس تناول صراحة قضية سكوت الأمم المتحدة عما يحدث في الدول العربية سواء ليبيا أو سوريا أو اليمن.

وأشارت عازر إلى أن خطاب الرئيس استعرض جهود مصر في مكافحة الإرهاب وداعية للسلام كما شمل كل القضايا الراهنة، مضيفة أن المبادئ الثلاثة التي استعرضها الرئيس لتفعيل دور المنظمة الأممية سيكون لها صداها لأنها تمثل ضرورة في ظل ما يعاني منه شعوب العالم وخاصة شبابه.

 

 

عرض لرؤية مصر

ومن جانبه، قال اللواء أحمد العوضي، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة كان شاملا كما كانت كل الخطابات السابقة للرئيس أمام هذا المحفل الدولي في السنوات السابقة، مضيفا أن الرئيس تناول كافة القضايا الراهنة وعرض رؤية مصر لهذه الملفات.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس تطرق إلى القضية الفلسطينية وموقف مصر منها وكذلك وجه دعوة للمجتمع الدولي ليقوم بدوره ووضع إستراتيجية واضحة لكافة الأزمات، مضيفا أن الخطاب تطرق إلى ملف حقوق الإنسان وتمكين المرأة وشغلها25% من التشكيل الحكومي وكذلك دورها البرلماني.

وأشار العوضي إلى أن المبادئ والقضايا التي تناولها الرئيس وحددها كأولوية لتفعيل عمل منظمة الأمم المتحدة سيكون لها صداها لتقوم بدورها ويصبح لديها مصداقية لدى الشعوب، مضيفا أن الرئيس وضع الجميع أمام مسئولياته وتناول دور الأمم المتحدة في المجتمع الدولي ودور مصر في مكافحة الإرهاب والعملية الشاملة وأهمية التعاون الدولي.