الثلاثاء 21 مايو 2024

«الصحة العالمية» تدعم البرامج الوطنية لروماتيزم القلب

أخبار29-9-2018 | 12:27

قال ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر الدكتور جان جابور، "إن المنظمة حرصت على الاهتمام بأمراض القلب في الجمعية الصحية العمومية في مايو 2018 لدعم كل البرامج الوطنية لروماتيزم القلب بكل مكوناته".

جاءت تصريحات ممثل المنظمة على هامش احتفالية اليوم العالمي للقلب تحت شعار "قلب آمن من روماتيزم القلب" وشعار" لا للسمنة " "ولا للتدخين"، وذلك بالتعاون مع المعهد العالي للصحة العامة بجامعة الإسكندرية والبرنامج القومي لروماتيزم القلب ومنظمة الصحة العالمية، بمشاركة الدكتور عصام الكردي رئيس جامعة الإسكندرية والدكتور عبد العزيز قنصوه محافظ الإسكندرية.

وأضاف إن من أهم برامجه وجود نظام ترصد بيانات كامل تأمين العلاج في الوقت المناسب وتدريب كوادر طبية تستطيع أن توفر الرعاية الصحية الملائمة، أهمها تفعيل دور الوقاية من قبل الدولة والمواطن المصري، موضحا أن الاحتفالية تأتي في إطار الاهتمام بصحة القلب تحت شعار "قلبي وقلبك" وتحديدا "حمل أمن من روماتيزم القلب".

من جانبها، أوضحت عميد المعهد العالي للصحة العامة الدكتورة أمل الصحن أن المعهد يشارك في تلك الاحتفالية التي تتزامن مع اليوم العالمي للقلب في التاسع والعشرين من سبتمبر من كل عام تحت شعار "حمل آمن من روماتيزم القلب" بهدف رفع الوعي بكيفية الوقاية من أمراض القلب التي تعد السبب الأول للوفيات في مصر والعالم.

وأشارت إلى أن هذه الاحتفالية تحقق رسالة المعهد المجتمعية في حشد الشراكات المجتمعية في الإسكندرية لحل المشكلات الصحية والحث على تبني رؤى جديدة وحلول مبتكرة للمشاكل الصحية وتثقيف المجتمع وتعزيز الصحة.

وبدوره، قال وكيل المعهد لخدمة المجتمع مقرر الحفل الدكتور فهمي شارل "إن تلك الاحتفالية تأتي في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على الأمراض غير السارية والمزمنة".. مضيفا، إن هناك تفاعلا كبيرا بين كل الجهات لنجاح هذا الحدث"، مشيرا إلى أن تلك الاحتفالية أكدت عمق التلاحم بين الجيش والشعب المصري.

وأشار إلى فتح مراكز روماتيزم القلب بمستشفيات رأس التين والجمهورية وأبو قير العام للكشف المجاني بالإيكو على القلب للأطفال والحوامل في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل للكشف المبكر عن روماتيزم القلب بالتنسيق مع الجمعيات والمؤسسات الأهلية، وذلك على هامش الاحتفال باليوم العالمي للقلب.

وأكد أن الاحتفالية تهدف إلى التفاعل المجتمعي لتعزيز صحة الإنسان المصري والاهتمام بالوقاية من أمراض القلب بصفة عامة، مع التركيز على استراتيجيات القضاء على روماتيزم القلب والذي وضعته منظمة الصحة العالمية أخيرًا كأحد الأولويات الملحة للارتقاء بالصحة خاصة بين صغار السن والأطفال والإناث الذين هم أمهات المستقبل كضمان لأجيال تتمتع بصحة متكاملة.