الأحد 2 يونيو 2024

وكالة "الأرصاد والجيوفيزياء" الإندونيسية تلغي تحذيرا من حدوث موجات مد "تسونامي"

29-9-2018 | 21:21

ألغت وكالة "الأرصاد والجيوفيزياء " الإندونيسية، تحذيرا من حدوث موجات مد عاتية "تسونامي" بعد 34 دقيقة من إصداره أول مرة، في أعقاب زلزال قوي تسبب في أمواج عاتية، اجتاحت الساحل الشمالي الشرقي لجزيرة "سولاويسي" وأودت بحياة المئات، وشردت الآلاف.

وتسبب الزلزال الذي بلغت قوته 5ر7 درجة على مقياس "ريختر"، وموجات "تسونامي" التي تبعته، واجتاحت مدينة "بالو" الواقعة على بعد نحو 1500 كيلومتر من العاصمة (جاكرتا ) وامتدت على طول الساحل، في مصرع ما لا يقل عن 384 شخصا.

وقال مسؤولون، اليوم السبت، إنه من المرجح ارتفاع حصيلة القتلى.

وأكدت الوكالة أنها اتبعت إجراءات التشغيل المتعارف عليها، وأصدرت الأمر بإنهاء التحذير، استنادا إلى البيانات التي توافرت لديها من أقرب جهاز لاستشعار المد والجزر، والواقع على بعد نحو مائتي كيلومتر من مدينة "بالو".

وقال رحمات تريونو، رئيس مركز الزلازل و"تسونامي " في الوكالة، إنها ليست لديها بيانات رصد في مدينة "بالو" لذا فقد اضطرالمركز لاستخدام البيانات التي كانت لديه ، وإصدار تحذير بناء على ذلك.

وأضاف أن أقرب جهاز لقياس المد والجزر، والذي يقيس تغير مستوى البحر، سجل فقط موجة متواضعة طولها ستة سنتيمترات ولم يرصد الموجات العاتية بالقرب من "بالو".

وعلق تريونو قائلا: "لو كان لدينا مقياس للمد والجزر أو بيانات مناسبة في بالو، لكان ذلك أفضل بالطبع".

ويقول مسؤولون، إن تلك الموجات ضربت مدينة "بالو" والمنطقة المحيطة بها بسرعات مرتفعة للغاية، وصلت إلى مئات الكيلومترات في الساعة.

وتابع تريونو، أنه استنادا إلى التسجيلات المصورة "المتداولة " عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فإنه يقدر أن "تسونامي" حدث قبل انتهاء الإنذار بشكل رسمي.