الأحد 7 يوليو 2024

«الوطني الكردستاني»: نتوقع نيل أكثر من 20 مقعدا وندعو لتغيير نظام الانتخابات

30-9-2018 | 13:54

توقع القيادي والمتحدث الرسمي باسم الاتحاد الوطني الكردستاني، سعدي بيرة، الفوز بأكثر من 22 مقعدا في الانتخابات البرلمانية التي يشهدها إقليم كردستان العراق اليوم الأحد.


وطالب الاتحاد بتغيير نظام انتخابات الإقليم "لما يشوبه من مشكلات تصعب العملية السياسية."

وفي تصريحات لوكالة "سبوتنيك" قال بيرة "مستعدون بشكل دائم للانتخابات، وندفع بـ100 مرشح في هذه الانتخابات"، مضيفا "أتصور حصولنا على أكثر من 22 مقعدا، نحن نسعى للحصول على المئة مقعد، لكن الرقم الواقعي هو أكثر من 22 مقعدا في اعتقادي".


وأضاف بيرة "أنا حذر من تسمية الأرقام التي نتوقع الحصول عليها، لكن لدينا مشكلات محددة، أولها دخول 3 معارك انتخابية متتالية، الانتخابات الاتحادية، ثم انتخابات برلمان الإقليم، ثم انتخابات مجلس محلية، لا يوجد شعب عاقل يمكنه إجراء 3 استحقاقات انتخابية في 6 أشهر فقط، نحن نعمل 24 ساعة، وهذا غير طبيعي".


كما دعا بيرة إلى تغيير نظام الانتخابات في الإقليم، وقال "يجب تغيير النظام الانتخابي لتقسيم الإقليم لدوائر انتخابية، وتوزيع مقاعد البرلمان على محافظات الإقليم، في الانتخابات الماضية حصل الحزب الديمقراطي على 27 مقعد بأصوات دهوك فقط، وهذه إشكالية أساسية، بالإضافة إلى حدوث عمليات تزوير عبر الأجهزة الأمنية".


وأضاف "نظام الانتخاب نفسه به مشكلة، بالإضافة إلى أنه لدينا عدد كبير من النازحين من سنجار والمناطق العربية، واللاجئين السوريين، وهم في مخيمات وإدارة هذه المخيمات تتبع الأجهزة الأمنية التابعة للحزب الديموقراطي، وحدث استخراج بطاقات تموينية لأشخاص عرب وشاركوا في الانتخابات".


وتابع بيرة "قمنا بإصلاح بعض هذه الإشكاليات، لكن هيمنة الحزب الديمقراطي، استمرت، وهذه هيمنة مزورة، وهناك بعض الإجراءات التي نسعى لاتخاذها، ولكن لم نستطع التغلب على كافة هذه الممارسات، لدينا يوم واحد فقط للانتخابات، 10 ساعات للاقتراع، وهذه إشكالية مهمة أيضا".