الثلاثاء 2 يوليو 2024

الناتو: التزام الحلف تجاه أفغانستان لن يتزعزع

30-9-2018 | 18:28

قال قائد القوات الجوية المارشال السير ستيوارت بيتش، رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي "ناتو"، إن التزام الحلف تجاه أفغانستان "لا يتزعزع".

وفي حديثه في بداية مؤتمر اللجنة العسكرية أمس السبت في العاصمة البولندية وارسو، قال بيتش إن نحو 20 ألف فرد عسكري يشاركون في بعثات حلف الناتو في جميع أنحاء العالم في العمليات البرية والبحرية والجوية المعقدة في جميع أنواع البيئات، وفقا لما أوردته قناة "أريانا نيوز" الأفغانية اليوم الأحد.

وأضاف أنهم يركزون على جهودهم التنفيذية، وهي بعثة الدعم الحازم في أفغانستان لتدريب وتقديم المشورة ومساعدة قوات الأمن والدفاع الأفغانية والمؤسسات الحكومية.

واستطرد قائلا "التزامنا تجاه أفغانستان لا يتزعزع. الوضع الأمني ​​لا يزال يشكل تحديا. ومع ذلك، فإن قوات الدفاع والأمن الوطنية الأفغانية تعمل جاهدة لتأمين بلادها والقضاء على الملاذات الآمنة للإرهابيين".

وفي أعقاب ذلك، قالت وزارة الدفاع الأفغانية أنها بحاجة إلى دعم الناتو لمساعدة ودعم القوات الأفغانية في حربها ضد الإرهاب.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع غفور احمد جاويد، "قواتنا مستعدة للقتال ضد أي مجموعة متمردة، ويمكن للقوات الأجنبية أن تدعمنا وتعززنا".

بيد أن بعض المعلقين العسكريين شككوا في استراتيجية الحلف في أفغانستان، قائلين إنها لم تكن فعالة حتى الآن، إذ إنهم لا يعتقدون أن الناتو قادر على إنهاء الحرب الجارية في أفغانستان، فعندما كان لديه 160 ألف جندي، لم يكن قادرا على ذلك، فكيف يمكن أن ينهيها الآن.

جدير بالذكر أن حلف الناتو لديه نحو 16 ألف جندي في أفغانستان حاليا، يشاركون بشكل مباشر في تقديم المشورة والتدريب للقوات العسكرية المحلية في إطار بعثة الدعم الحازم.

    الاكثر قراءة