الثلاثاء 14 مايو 2024

وزير الصناعة يبحث مع وفد مؤسسة التمويل الدولية تنفيذ برامج تنموية

اقتصاد1-10-2018 | 10:40

 عقد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، اجتماعاً موسعاً مع وفد مؤسسة التمويل الدولية IFC برئاسة وليد لبادي، مدير مكتب المؤسسة بالقاهرة، لبحث تعزيز التعاون المشترك بين الوزارة والمؤسسة - باعتبارها أحد مؤسسات مجموعة البنك الدولى- لتنفيذ برامج تنموية لدعم وتنمية القطاع الخاص المصري وبصفة خاصة في مجال الصناعة.

 

وقال الوزير في تصريحات له: إن تطوير الصناعة الوطنية وتحسين قدراتها التنافسية وزيادة القيمة المضافة للمنتج المصري تأتي على رأس أولويات الوزارة خلال المرحلة الحالية، مشيراً إلى أن الصناعة المصرية تمتلك فرصاً كبيرة للنفاذ والمنافسة بالأسواق المحلية والإقليمية العالمية .

 

وأشار إلى أن اللقاء قد تناول أيضاً التعاون الحالي بين الوزارة والمؤسسة في رفع كفاءة المحركات الكهربائية المستخدمة في القطاع الصناعي والذي يستهدف الارتقاء بمواصفات ومعايير كفاءة المحركات الكهربائية لتوفير ما يقرب من 10% من الكهرباء التي يستهلكها القطاع الصناعي، وهو الأمر الذي يتوافق مع جهود الوزارة لزيادة تنافسية الصناعة المصرية.

 

ومن جانبه أوضح وليد لبادي، أن المؤسسة تعمل في مصر في مجالات تمويل مشروعات القطاع الخاص والمشروعات الاستشارية في المجال الصناعي، مشيراً إلى أن محفظة إقراض المؤسسة المخصصة لمصر تبلغ 1.5 مليار دولار سنوياً.

وأضاف إن مؤسسة التمويل الدولية تعد اكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز بصورة مباشرة على دعم وتنمية القطاع الخاص في البلدان النامية، موضحا أن المؤسسة تتيح مواردها المالية وخبراتها الفنية وتجاربها العالمية وأفكارها المبتكرة لمساعدة شركائها في التغلب على التحديات المالية والتشغيلية.

وتابع: قامت المؤسسة بضخ استثمارات بإجمالي 1.2 مليار دولار لدعم القطاع الخاص المصري في العام المالي الماضي 2017/2018 ، مشيراً إلى أن مصر تمثل أحد أكبر المحافظ الاستثمارية لمؤسسة التمويل الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

حضر اللقاء داليا سالم مساعد الوزير والمهندس حسام فريد مستشار الوزير للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال والمهندس أشرف عفيفي رئيس الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة والمهندسة حنان الحضري مقرر مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار.

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air