الجمعة 24 مايو 2024

خبير تربوي: الملتقى الأول لمدارس الدمج يهدف لتعظيم مشاركة ذوي الإعاقة وإظهار قدراتهم

أخبار1-10-2018 | 14:31

قال الدكتور حسن شحاتة، الخبير التربوي وأستاذ المناهج بجامعة عين شمس، إن تنظيم ملتقى لمدارس ذوي الاحتياجات الخاصة هو فكرة تتم للمرة الأولى في مصر تؤكد اهتمام الدولة بحقوق الإنسان منذ صغره والديمقراطية في التعليم بالاهتمام بالطلاب الطبيعيين وذوي الاحتياجات الخاصة.

وأكد شحاتة في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الملتقى العربي الأول لمدارس ذوي الاحتياجات الخاصة والذي يفتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم يهدف إلى تعظيم مشاركة الأطفال من ذوي الإعاقة وإظهار قدراتهم على الإنجاز والعمل ليصبحوا قوة فاعلة ومؤثرة في المجتمع.

وأشار إلى أن الدولة لأول مرة تنظم ملتقى يهتم بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وهو خير دليل على الاهتمام بالمستقبل ورعاية الأطفال وتوفير الحياة التعليمية السليمة لهم طوال فترة دراستهم ليكونوا قادرين على العمل فيما بعد بمؤسسات الدولة بعد تخرجهم.

وأضاف أن جميع كليات التربية بمصر بها أقسام لإعداد المعلمين لهذه الفئة من الأطفال سواء قسم تربية خاصة أو صحة نفسية وكل معلم يتم إعداده ليمتلك المعرفة والدراية لآلية التعامل مع هؤلاء الأطفال والأنشطة اللازم لهم، مؤكدا أن الرؤية العالمية للتعامل معهم هو دمجهم داخل فصول عادية وليست مدارس أو فصول خاصة ليشعروا أنهم عاديين.

ومن المقرر أن يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، الملتقى العربي الأول لمدارس ذوي الاحتياجات الخاصة والدمج، اليوم الإثنين، بمركز شرم الشيخ الدولي للمؤتمرات.