الأربعاء 3 يوليو 2024

محافظ أسيوط: تردد 41 ألفا و145 مواطنا في اليوم الثاني لمبادرة فيروس «سي»

3-10-2018 | 12:16

 قال اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط، إن 41 ألفا و145 مواطنا ترددوا على نقاط الكشف على فيروس "سي" بعد انتهاء اليوم الثاني لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي، والكشف عن الأمراض غير السارية، والتي يتم تنظيمها تحت شعار "100 مليون صحة".

وأضاف المحافظ، في بيان، اليوم الأربعاء، أنه تم اكتشاف 3 آلاف و104 حالات إيجابية بمختلف نقاط المسح البالغ عددها 257 نقطة موزعة على قرى ومراكز المحافظة، من خلال 956 فرقة طبية موزعة على مستوى المحافظة، لجميع المواطنين أكبر من 18 سنة من الجنسين من جميع المحافظات، وتستمر حتى 30 نوفمبر 2018.

وناشد اللواء نور الدين، المواطنين بالمشاركة في فعاليات المبادرة لإنقاذ حياة المرضى، من خلال عمليات الاكتشاف المبكر للمرض، والتعامل الفوري مع الحالات المريضة، وصرف العلاج اللازم لها، من خلال 5 مراكز طبية متخصصة تقدم خدماتها بالمجان للمرضى.


من جانبه، قال الدكتور محمد زين الدين حافظ وكيل وزارة الصحة والسكان، إن جميع الوحدات الصحية والمستشفيات الحكومية، بالإضافة إلى جامعة أسيوط، ومستشفى المبرة للتأمين الصحي في المبادرة، والتي يتم خلالها عمليات المسح لفيروس "سي" بكواشف سريعة بأفضل تكنولوجيا حديثة وأمنة وبتوثيق من منظمة الصحة العالمية.


وأوضح أنه في حالة ما إذا كانت نتيجة التحليل للمواطن إيجابية لكواشف فيروس "سي" يتم تحويله من خلال قاعدة البيانات للتقييم لأقرب مركز علاج، وتحديد موعد التقييم والعلاج بمراكز "الوليدية – الراجحي – القوصية – صدفا – أسيوط الجديدة" لإجراء تحليل الـ "PCR" للتأكد من الإصابة من عدمه، وفي حالة التأكد من الإصابة يتم صرف العلاج مجانا، أما بالنسبة للأمراض غيرالسارية فيتم تحويله للمستشفيات العامة لصرف العلاج على نفقة الدولة.


وأشار حافظ، إلى أن تنفيذ المبادرة يتم من خلال فرق عمل تتكون من 3 إلى 5 أفراد متمثلة في فرد طبي "طبيب بشري أو صيدلي أو طبيب أسنان" وفرد تمريض، ومدخل بيانات "إداري أوفني إحصاء" في فترة صباحية من الساعة 9 صباحا إلى الساعة 3 عصرا، والفترة المسائية من 3 عصرا إلى 9 مساء، والمستهدف اليومي للفريق الواحد الكشف عن 60 مريض يومياً، وتشمل الخدمات المقدمة من خلال الحملة تحليل فيروس "سي"، وتحليل السكر، وقياس ضغط الدم، وقياس الطول والوزن، وتحديد مؤشر كتلة الجسم (السمنة).