الأربعاء 26 يونيو 2024

انتصار أكتوبر في عيون السينما.. 8 أفلام وثقت الحرب.. ومحمود ياسين البطل الأبرز

فن6-10-2018 | 01:47

يحتفل الشعب المصري بالذكرى الـ45 لانتصار الجيش المصري في حرب أكتوبر المجيدة والتي يحتفل بها الشعب المصري والعربي كل عام.

وقد وثقت السينما المصرية هذا الانتصار العظيم والكبير في العديد من الأفلام السينمائية، ولكن هذه الأعمال التي وثقت تلك اللحظة لم تكن غزيرة بالقدر الكافي للانتصار التاريخي الذي حصد على إشادة عالمية.

ولعل أحد الأسباب التي امتنع عنها الكثيرون من المنتجين لصناعة أفلام حربية عن حرب أكتوبر هي احتياجها لميزانية ضخمة حتى يخرج العمل بصورة أفضل.


ونرصد في التقرير التالي الأفلام السينمائية التي رصدت الانتصار العظيم وهي..


"الكرنك"

يتناول هذا الفيلم الرائع الصراع الداخلي بين المؤسسات والتي كانت سببًا في نكسة 1967، وتدور أحداثه عن الاستبداد الفكري والسياسي والتعتيم الإعلامي في ذلك الوقت.

الفيلم قصة نجيب محفوظ، وإخراج علي بدرخان، وبطولة باقة من نجوم الفن المصري هم سعاد حسني، كمال الشناوي، نور الشريف، محمد صبحي، فريد شوقي، تحية كاريوكا، يونس شلبي، شويكار، عماد حمدي، صلاح ذو الفقار، حسن حسني، مصطفى متولي، عبد العزيز مخيون، محمد توفيق، أحمد بدير .


حتى آخر العمر

تأليف الروائي الراحل يوسف السباعي، حيث سلط الضوء على نجاح الجنود المصريين في تنفيذ عملية "بدر" بأول أيام حرب أكتوبر وعبورهم قناة السويس.

الفيلم من إخراج أشرف فهمي، وشارك في بطولته محمود عبد العزيز، وعمر خورشيد، ونجوى إبراهيم، وعماد حمدي، وحياة قنديل، وسعيد صالح، وعمر ناجي وفتحية شاهين.


العمر لحظة

أيضًا من تأليف يوسف السباعي، وتدور أحداث بعد حرب يونيو 67حيث تتعرف الصحفية نعمت على مجموعة من المقاتلين وعرفت قصص حياتهم، ثم كتبت عن معارك الاستنزاف حتى وقوع حرب أكتوبر ويستشهد عدد كبير ممن عرفتهم نعمت، بعدما صنعوا مجد بلادهم بدماء غالية.

الفيلم بطولة ماجدة، أحمد مظهر، نبيلة عبيد، ناهد الشريف، أحمد زكي .


أبناء الصمت

فيلم من إخراج محمد راضي وللكاتب مجيد طوبيا، ومن بطولة  نور الشريف، ومحمود مرسي، وميرفت أمين، ومحمد صبحي، ويعد من أفضل الأفلام التي تناولت انتصار أكتوبر العظيم .

وتدور أحداث الفيلم عن فترة حرب الاستنزاف التي بلغت ذروتها مع العدو الصهيوني، والعمليات التي كان يقوم بها الجنود المصريون حتى يوم العبور في 6 أكتوبر 1973 وتحطيم خط بارليف.


بدور

الفيلم من تأليف وإخراج نادر جلال، وبطولة محمود ياسين الذي يعد من أكثر الفنانين مشاركة في الأفلام الوطنية، ونجلاء فتحي.

وتدور أحداث الفيلم عن عامل المجاري صابر والنشالة بدور التي تقرر التوبة، وتستمر الأحداث حتى بداية حرب أكتوبر، وينتصر الجيش المصري ويعبر القناة وعند عودة صابر يحتفل أهل الحارة بزواجه من بدور.


الوفاء العظيم

بطولة محمود ياسين ونجلاء فتحي ببطولة الفيلم وكتب النص فيصل ندا، وأخرجه حلمي رفلة .

وتدور أحداث الفيلم عن الطفلة اليتيمة "ولاء" التي يتبناها رؤوف وتمر السنوات ويعجب بها عادل ابن صديق العائلة، بينما تقع هي في غرام صفوت بن حسين، إلا أن رؤوف يرفض زواجهما ويعقد قرانها على عادل.

وعندما تبدأ حرب أكتوبر 1973، يشارك فيها عادل وصفوت وينشئ بينهما علاقة صداقة قوية يكشف فيها عادل حب صفوت لولاء وعندما يعود بعد النصر ينسحب عادل من حياة ولاء ويقنع رؤوف بزواجها من صفوت.


الرصاصة لا تزال في جيبي

بطولة محمود ياسين، ونجوى إبراهيم، وقصة وحوار إحسان عبد القدوس، وإخراج حسام الدين مصطفى .

تدور أحداثه عن المجند الشاب محمد الذي يعود بعد حرب النكسة محطمًا يائسًا، بعد مشاهدته لمقتل رفاقه جميعا أمام عينه.

ويشترك محمد في حرب الاستنزاف ضد إسرائيل، وقبل زواجه مباشرة تنشب حرب أكتوبر ويتم العبور ويعود المجند "محمد" محمولا على الأكتاف ويتزوج فاطمة، وهو لايزال يحمل الرصاصة الرمزية التي تمثل الانتقام والأخذ بالثأر.


الطريق إلى إيلات

استطاعت المخرجة الرائعة إنعام محمد علي أن تصنع عملاً لا يزال حتى الآن يعرض عبر القنوات العربية والمحلية ويستمتع به المشاهدين وهو "الطريق إلى إيلات".

تدور أحداثه عن فترة حرب الاستنزاف عام 1969 قبل حرب أكتوبر، بالتحديد في شهر يوليو، يتناول الفيلم الغارات المصرية على ميناء إيلات الإسرائيلي، وهي العمليات التي نفذتها مجموعة من الضفادع البشرية التابعة لسلاح البحرية المصري.