الإثنين 10 يونيو 2024

خبير روسي: أمريكا وإسرائيل لن تتمكنا من الحصول على منظومة «إس -300» أو استنساخها

8-10-2018 | 18:33

أكد مدير المركز الروسي لتحليل تجارة الأسلحة العالمية، الخبير إيجور كوروتشينكو، أن الولايات المتحدة وإسرائيل، لن تتمكنا من الحصول على تقنية منظومة الدفاع الجوي "إس-300" أو استنساخها.


ونقلت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية عن الخبير الروسي قوله اليوم الاثنين، إن نظام حماية البيانات الحالي لهذه المنظومة، ونشاط مكافحة التجسس الروسي لن يسمحا بحصول الولايات المتحدة و إسرائيل على تقنية المنظومة، مضيفا أن نظام حماية البيانات ومكافحة التجسس وتدابير التشغيل في جميع مراحل تصميم وإنتاج وتوريد هذه الأنظمة تضمن بأن روسيا، تحتكر المعرفة التقنية لمنظومة صواريخ "إس-300" ولا تزال.


يذكر أن وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، قد أعلن في الرابع والعشرين من سبتمبر الماضي، عن تدابير لتحسين مستوى أمن العسكريين الروس في سوريا، ردا على إسقاط الطائرة "إيل-20"، والتي حملت روسيا مسئولية إسقاطها على إسرائيل، مشيرا إلى أن موسكو قررت عام 2013، وبناء على طلب من جانب إسرائيل إيقاف تسليم دمشق منظومة "إس-300"، مشيرا إلى أن الوضع الآن قد تغير، وأن موسكو ليست السبب فيه.


وأعلن شويجو عن تنفيذ تسليم المنظومة إلى سوريا وغيرها من المعدات لتعزيز سلامة العسكريين الروس.


يشار إلى أنه في الوقت الحالي توجد منظومة صواريخ "إس-300"، في الخدمة لدى دولتين في حلف شمال الأطلنطي "الناتو"، هما: اليونان وقبرص، بالإضافة إلى ذلك جرى في تسعينيات القرن الماضي نقل إحدى هذه المنظومات من بيلاروسيا إلى الولايات المتحدة.

    الاكثر قراءة