السبت 1 يونيو 2024

سفير فلسطين بالجزائر: القضية الفلسطينية تواجه خطرا وجوديا

9-10-2018 | 17:37

  أكد السفير الفلسطيني بالجزائر لؤي عيسى أن القضية الفلسطينية اليوم تواجه خطرا وجوديا، في ظل التحديات الكبيرة التي تجابهها بسبب القرارات الأمريكية فيما يخص القدس وأمام التغول الإسرائيلي في فرض الأمر الواقع ومحاولة إسقاط كل القضايا الضرورية لمشروع قيام الدولة الفلسطينية.

وأشار عيسى - في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إلى أن القيادة الفلسطينية اليوم تواجه تحديات لم تعيشها في تاريخها لا سيما في ظل قرارات أمريكا فيما يخص القدس، والتي تحولت من راعية للسلام إلى طرف في النزاع.

وقال إن "مشكلة القضية الفلسطينية اليوم ليست إنسانية ولا هي مسألة حصار فقط، إنما الإشكالية هي سياسية ونحن أمام مشكلة دولة، وهو الأمر الذي يتطلب، أكثر من أي وقت مضى، توحيد الصف الفلسطيني وتشكيل قيادة فلسطينية موحدة وقوية، قادرة على الصمود في وجه الضغوطات الداخلية الخارجية في ظل الانتكاسة العربية والتحولات الجذرية التي تعصف بالمنطقة".

وكشف عيسى عن أن المجلس المركزي الفلسطيني سيبحث - في اجتماعه المقرر في 26 أكتوبر الجاري - ثلاثة محاور رئيسية، أولها التحديات التي تواجهها المنظومة الأممية والتي عليها أن تحدد موقفها بصراحة من الصراع فإما أن تكون راعية للسلام والاستقرار من خلال فرض العدالة الدولية كما كانت عليه في صراعات سابقة، وإما أن تشكل غطاء للممارسات الإسرائيلية، خاصة وأن هناك 100 قرار لم تطبقه جمعيتها العامة، وأكثر من 86 قرارا لم يتم تطبيقه من قبل مجلس الأمن.

وقال إن المحور الثاني - الذي سيبحثه المجلس المركزي - هو "موقف الإدارة الأمريكية التي قررت أن تكون جزءا من الصراع وليست وسيطا لما تفرضه وما حاولت أن تفرضه من قضايا وعناوين أساسية".

وشدد على أن القدس ليست للبيع والحقوق الفلسطينيين ليست للمساومة، وبالتالي فإن الجانب الفلسطيني يسعى للتوجه إلى السلام، ولكن سلاما عادلا وشاملا يستند إلى قرارات الأمم المتحدة بالرغم من أنها لا تلبي كل طموحاتنا إلا أننا نرضى بها".

وأوضح أن المحور الثالث هو بحث الوقوف في وجه دولة الاحتلال التي عمليا تنصلت وابتعدت تماما على ما يسمى بعملية السلام أو اتفاق إعلان المبادئ أو اتفاقية أوسلو، وفرضت الأمر الواقع وبالتالي.