الأربعاء 5 يونيو 2024

5 مذكرات تفاهم على هامش «قمة كريت».. وخبراء: تحقق مزيدا من التعاون و«القمم الثلاثية» تحمي المصالح الاقتصادية المشتركة في شرق المتوسط.. وقطاع الطاقة المجال الأبرز

تحقيقات10-10-2018 | 17:10

بسنت فهمي: مذكرات التفاهم بين مصر وقبرص واليونان تحقق مزيدا من التعاون

أسامة كمال: «التعاون الثلاثي» يحمي المصالح الاقتصادية المشتركة في شرق المتوسط

خبير اقتصادي: الرئيس أرسى قواعدا قوية للتعاون بين مصر وقبرص واليونان

 

أكد خبراء اقتصاديون أهمية مذكرات التفاهم التي وقعت اليوم على هامش قمة كريت خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى اليونان الذي أرسى قواعد قوية للتعاون بين مصر وقبرص واليونان، موضحين أن هذا التعاون غير قاصر على مجال واحد إنما يشمل كافة المجالات الاقتصادية والسياسية، مما يحمي المصالح المشتركة في شرق المتوسط،

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، ورئيس قبرص نيكوس أناستاسيادس، ورئيس الوزراء اليوناني، أليكسيس تسيبراس، مراسم التوقيع على مذكرات تفاهم واتفاقيات عقب القمة الثلاثية، حيث تم التوقيع على مذكرة تعاون في مجال التأمينات الإجتماعية، ومذكرة تعاون في مجال التعاون الجمركي الفني، ومذكرة تعاون في مجال التعليم، ومذكرة تعاون في مجال المشروعات الصغير وريادة الأعمال، ومذكرة تعاون في مجال الاستثمار.

 

قواعد قوية للتعاون

الدكتور مختار الشريف، الخبير الاقتصادي، قال إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أرسى قواعد قوية للتعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان في كافة المجالات وخاصة مجال الطاقة، مضيفا إن الثروات الطبيعية في شرق المتوسط كبيرة ومحل أطماع دول إقليمية مما يوجب التشاور بين الدول الثلاث لمواجهة أية تحديات.

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن قمة كريت اليوم هي استمرار للمشاورات بين قادة الدول الثلاث لتحويل كل الاتفاقيات السابقة إلى إجراءات على أرض الواقع، مضيفا إن مذكرات التفاهم الموقعة اليوم هي استمرار لحلقات التعاون بين الدول الثلاث لتحقيق تسهيلات تخدم كافة مجالات التعاون ولا سيما الطاقة.

وأشار الشريف إلى أن مصر تمتلك بينة تحتية في قطاع الطاقة تؤهلها لتصبح مركز إقليمي لتداول الغاز فلديها محطتين إسالة في إدكو ودمياط يمكنهما استقبال الغاز القبرصي أو اليوناني وتسييله وإعادة تصديره للسوق الأوروبي، مضيفا أن مصر تعمل على فتح كافة الأبواب لتحسين معدلات الاقتصاد مما يجعلها تسير للأفضل خلال السنوات المقبلة.

 

 

حماية المصالح الاقتصادية

فيما قال المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، إن التعاون المصري القبرصي اليوناني يحمي ويخدم المصالح الاقتصادية للدول الثلاث في منطقة شرق المتوسط، مضيفا أن قمة كريت اليوم هي ترسيخ للمفاهيم وحقوق والتزامات كل الدول كما أنها تعميق للتعاون والتنسيق المتواصل بين الدول الثلاث.

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن منطقة شرق المتوسط غنية بالثروات الطبيعية وتواجه تحديات توجب التنسيق بين كافة الأطراف بما يخدم صالح كل الدول، مشيرا إلى أنه مذكرات التفاهم الموقعة اليوم في عدة مجالات تكمل مجموعة من الاتفاقيات الإطارية التي تستهدف التنسيق بين الدول الثلاث في أعمال البحث والتنقيب عن الغاز والنقل ومجالات متعددة، بما يؤدي لاستمرار التعاون بين هذه الدول ويخدم المصالح المشتركة.

وأشار كمال إلى أنه بعد ترسيم الحدود البحرية وتسير عملية التنسيق بين مصر وقبرص واليونان بشكل كبير لتأمين الإمدادات وحراستها، مؤكدا أن هذه المتابعة لا تقتصر على قطاع الطاقة إنما تضع مجموعة من الترتيبات في كل المجالات السياسية والطاقة والتأمين بما يحمي شعوب الدول الثلاث.

 

 

مجالات متعددة للتعاون

ومن جانبها، قالت الدكتورة بسنت فهمي، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن التعاون الاقتصادي بين مصر وقبرص واليونان مهم في ظل غنى البحر المتوسط بالثروات الطبيعية، مضيفة إن مذكرات التفاهم بين هذه الدول مهمة وتزيد التعاون التجاري والسياحي والاستثمارات.

وأوضحت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن التعاون بينهما لا يقتصر على قطاع الطاقة والغاز إنما يشمل كافة المجالات الاقتصادية والسياسية وقضايا الهجرة غير الشرعية والإرهاب، مضيفا أن قمة كريت عملت على مناقشة قضايا التعاون وتنشيط السياحة وعودة الاستثمارات اليونانية لمصر.

وأكدت فهمي أن مذكرات التفاهم تحقق مزيد من التعاون حيث تعتبر مصر هي بوابة قبرص واليونان لأفريقيا، كما أن هاتين الدولتين هما بوابتا مصر للسوق الأوروبي.