السبت 1 يونيو 2024

واشنطن بوست: سحب المشروع الصحي للجمهوريين من الكونجرس هزيمة لإدارة ترامب

25-3-2017 | 11:34

أ ش أ:

اعتبرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن سحب الجمهوريين لتعديلهم للنظام الصحي الأمريكي من التصويت في الكونجرس،هزيمة كبيرة للرئيس دونالد ترامب ورئيس مجلس النواب باول ريان ، وقالت إنه يترك تعهدا كبيرا لحملة ترامب الإنتخابية لم يتحقق ، ويشكك في قدرة الحزب الجمهوري على حكم البلاد .
وأضافت الصحيفة في تقرير نشرته الليلة الماضية على موقعها الإلكتروني ، إن قرار الجمهوريين يجعل النظام الصحي الذي أقره أوباما عام 2010 قائما ، لكنه يثير التساؤلات حول قدرة الجمهوريين على التقدم تجاه أولويات أخرى عالية المخاطر من بينها إصلاح النظام الضريبي والإنفاق على البنية التحتية .
وأشارت الصحيفة إلى أن باول ريان يظل بلا إنجاز ملحوظ كرئيس للمجلس، والهزيمة تقوض صورة ترامب كصانع صفقات ماهر على استعداد لتقديم تنازلات لدفع أجندته إلى الأمام .
وخلال مقابلة مع الصحيفة أمس الجمعة ، نفى ترامب مسئولية الإخفاق عن الجمهوريين ، وبدلا من ذلك ألقى باللوم على الديمقراطيين، قائلا: " لم نستطع أن نحصل على صوت ديمقراطي واحد"، مضيفا: "أنا لا ألوم باول (ريان) " .
وقال ترامب إنه لن يطلب من زعماء الجمهوريين في الكونجرس إعادة طرح مشروع القانون خلال الأسابيع المقبلة ، مشيرا إلى أن قادة الكونجرس أوضحوا أن القانون -المعروف باسم "مرسوم الرعاية الصحية الأمريكية"- ميت .
ونقلت الصحيفة تصريحات باول ريان عقب سحب القانون من الكونجرس، قوله : "الحزب الجمهوري اقترب كثيرا اليوم ولكننا لم نصل إلى المستوى المطلوب "، في إشارة إلى أن عدد الأصوات كان غير كافي لتمرير القانون، مضيفا: "سنعيش بقانون أوباما كير في المستقبل المنظور".
وبينما اعتبر رئيس لجنة الطاقة والتجارة في الكونجرس جريج والدين ، والذي صاغ كثيرا من المقترح، "أن هذا القانون ميت"، رأى زعماء الجمهوريين أنهم سينتظرون حين يواجه مشروع "أوباما كير" مشاكل قاتلة، وعندها سيرغب الديمقراطيون في العمل معهم لإحداث تغييرات عليه.