الإثنين 1 يوليو 2024

بلاغ للنائب العام لإزالة اسمي حسن البنا وسيد قطب من شارعين بالبحيرة

13-10-2018 | 13:23

تلقى النائب العام المستشار نبيل صادق، بلاغاَ من أحد المحامين، ضد وزير التنمية المحلية ومحافظ البحيرة بصفتهما، يتهمهما فيه بمخالفة قواعد ومقتضيات العمل بعدم تفعيل قرار تغير أسماء شارعي حسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان الإرهابية، وسيد قطب، وذلك بمحافظة البحيرة.

 

وذكر البلاغ المُقيد برقم 11317 لسنة 2018 عرائض النائب العام، أنه تلاحظ بمطالعته لبعض بطاقات الرقم القومي لعدد من المواطنين من محافظة البحيرة، أن محل إقامتهم بأسماء شوارع تحمل اسم «سيد قطب»، و«الشهيد حسن البنا»، على الرغم كون الأول مؤسس جماعة الإخوان الإرهابية، والثاني يعتبر المنظر الأول للإرهاب وثقافة الاغتيال في العصر الحديث.

 

وأضاف البلاغ، في شوارع رئيسية بمدينة دمنهور بالبحيرة تجد هذه الأسماء، الأمر الذي يخالف نهج الدولة في محاربة كل ما هو إخواني وأحكام القضاء الصادرة باعتبار جماعة الإخوان إرهابية، حيث أنه بالبحث فقد وجد أن هناك قرار للمحافظ بتغير أسماء تلك الشوارع، ولكنه قرار من سراب لم تلتزم به المحافظة ولا مصلحة الأحوال المدنية أو الشهر العقاري، ومازالت تلك الشوارع تحمل أسماء أقطاب جماعة الإخوان المحظورة.

 

وأشار البلاغ طبقا للمواد من 163 حتى المادة 183  الدستور فإنه طبقا للقانون رقم 43 لسنة 1979 قانون الإدارة المحلية في المادة 5 بتشكيل مجلس أعلى للإدارة المحلية يترأسه رئيس الوزراء، ومن المواد 26 حتى 29 التي تحدد تبعية الجهات المحلية والمحافظين من أن المحافظ جزءا من السلطة التنفيذية بالتنظيم الوارد في مواد القانون.

 

البلاغ طالب فى نهايته النائب العام باتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المشكو في حقهم، وفتح تحقيق عاجل وموسع لعدم تفعيل قرار إزالة أسماء الشوارع من محافظة البحيرة.