الأحد 19 مايو 2024

وزير الخارجية اللبناني: "الوطني الحر" مصر على تشكيل حكومة وحدة وطنية بشكل سريع

13-10-2018 | 20:56

قال وزير الخارجية اللبناني رئيس التيار الوطني الحر، جبران باسيل، إن (التيار) مصر على أن تكون الحكومة الجديدة الجاري تشكيلها هي حكومة وحدة وطنية حتى يتحمل الجميع مسئولية النهوض بلبنان مما يعانيه الآن، مؤكدًا على أن التيار يرغب بقوة في أن تتشكل الحكومة سريعًا.

وأضاف "باسيل"، في تصريحات له مساء اليوم، أن من يعرقل تشكيل الحكومة "هو من يحاول إقحام الخارج في تأليفها، والاستقواء به لفرض مطالبه غير الواقعية والتي لا تعكس لا تمثيلًا نيابيًا ولا شعبيًا ولا هي حق بمطلق الأحوال"، على حد وصفه.

وأكد، على أن التيار الوطني الحر لا يكتفي بالقول إنه يريد حكومة جديدة فحسب، وإنما يريد "حكومة منتجة" حتى يكون لبنان جاهزًا لعملية عودة النازحين السوريين الذي يتواجدون على أراضيه، وكذلك ليكون منصة إعمار للداخل اللبناني وسوريا معًا، مضيفًا: "لطالما كنا أساس النهوض للدول البعيدة، فكيف لا نكون للدولة الأقرب إلينا".

وأشار باسيل، إلى أن الاقتصاد اللبناني يعاني من التراجع والهدم الذي جرى طوال سنوات ماضية، وأنه فوق ذلك تحمل تبعات الحرب السورية من إغلاق للمنافذ الحدودية والتي كانت تصدر من خلالها البضائع اللبنانية، بالإضافة إلى عبء نزوح ولجوء مليوني سوري وفلسطيني، مؤكدًا على أن الاقتصاد لا يمكن أن ينهض في غضون سنة واحدة، ويجب تحويله إلى اقتصاد منتج.