الأحد 19 مايو 2024

في ذكرى ميلاده.. تعرف على أبرز محطات حسن حسني الفنية

فن15-10-2018 | 19:12

اليوم هو ذكرى ميلاد الفنان القدير حسن حسني، من أهم الممثلين في السينما والدراما المصرية، كوميديان من الطراز الأول، يتمتع برصيد كبير، سيظل خالدا في الذاكرة.. وفي هذا التقرير نرصد مشواره ومحطات هذا الفنان القدير: 

ولد حسن حسني في حي القلعة بمحافظة القاهرة لأب مقاول مبانٍ، وتوفيت والدته وهو في السادسة من العمر، تلقى تعليمه في مدرسة الرضوانية الابتدائية وحصل على شهادة التوجيهية عام 1959، ثم قام بالتمثيل في مسرح المدرسة وحصل على العديد من الميداليات، ثم انضم إلى المسرح العسكري ثم إلى المسرح القومي.

شارك في بداياته في العديد من الأفلام السينمائية بأدوار صغيرة ومن أشهر الأفلام التي شارك بها خلال تلك الفترة فيلم "الباب المفتوح" مع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة عام 1963، كما شارك أيضًا بفيلم الكرنك في عام 1975، وظل يخطو حسن حسني بخطوات ثابتة في الوسط الفني دون أي ضجيج حوله، فشارك في العديد من الأفلام السينمائية والمسرحيات والمسلسلات الدرامية حتى فترة الثمانينيات.

في العقدين الأخيرين كان من أكثر الممثلين نشاطا وحضورا، حيث قام بتمثيل كافة الأدوار، وقدم العديد من الأعمال السينمائية منها "تحت الترابيزة، قسطى بيوجعنى، عقدة الخواجة، كابتن مصر، مراتي وزوجتي، قلب الأسد، اللمبي 8 جيجا، القشاش، خارج على القانون، أحلام الفتى الطائش، كركر، الناظر، كلم ماما" وغيرهم، كما قدم على الشاشة الصغيرة أعمالا درامية مميزة منها رحيم، ملك روحي، أين قلبي، بوابة الحلوانى، أميرة فى عابدين، النساء قادمون، العار، سمارة، الزوجة الرابعة، الصعلوك، وعد" وغيرها.

وعلى خشبة المسرح قدم حسن حسني أنجح المسرحيات الكوميدية منها "عفروتو، حزمني يا، قشطة وعسل، جوز ولوز، أولاد ريا وسكينة، على الرصيف، سكر زيادة، المحبة الحمراء" وغيرهم.