الجمعة 21 يونيو 2024

4 أسباب أدت إلى سقوط مورينيو هذا الموسم مع مانشستر يونايتد

16-10-2018 | 11:48

يعد لقاء تشيلسي المقبل في الدوري ثم يوفنتوس في دوري الأبطال بمثابة الفرصة الأخيرة لمورينيو لتعديل أوضاعه مع الشياطين الحمر، وتفكر الإدارة بشكل جدي في الإطاحة بالبرتغالي في أقرب وقت ممكن.


ولم تتحمل الجماهير أداء فريقها، وطالب البعض منهم برحيل البرتغالي بعد سلسلة نتائج سلبية مفاجأة، حتى الفوز كان يتحقق بشق الأنفس وبأداء باهت جدًا.

 

ومن المتوقع أن تكون هذه بداية النهاية لرحيل مورينيو بطريقة مأساوية عن الشياطين الحمر مثلما حدث مع باقي الفرق التي كان يقودها، مثل تشيلسي وريال مدريد، حيث كان يرحل بعد سوء نتائج وأداء مخيب للأمال.

 

ويحتل الفريق المركز الثامن بـ١٣ نقطة، حيث حقق ألمان يونايتد الفوز في ٤ مباريات، والهزيمة في ٣ والتعادل في مباراة واحدة، ويمتلك ١٣ أهداف فقط وعليه ١٤ وذلك يوضح موقف الفريق الدفاعي الكارثي هذا الموسم.

 

ويطلق على مورينيو أسبشيال وان، ولكن بدأت تلك الكلمة تتحطم في الدوري الأنجليزي بعد أداء كارثي وسقوط متتالي مع الشياطين الحمر.

 

ونستعرض في هذا التقرير أبرز الأسباب التي أدت إلى سقوط مورينيو مع المان يونايتد:

 

سوء الاختيارات وعدم إبرام صفقات قوية

 

خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، قامت إدارة النادي بإبرام العديد من الصفقات بنحو 433 مليون يورو، حيث تعاقد مورينيو منذ إشرافه على تدريب اليونايتد مع حوالي 11 لاعب، أبرزهم إبراهيموفيتش، والفرنسي بول بوجبا، وهنريك مختاريان.

 

وعلى الرغم من تلك الأسامي الكبار ولكنهم لم يظهرو بشكل مثالي مع الفريق أو تحت قيادة مورينيو ورحل زلاتان إلى نادي أمريكي، ومختاريان إلى أرسنال الإنجليزي.

 

ولم يحقق المان يونايتد مع مورينيو أي شيء يذكر سوى الفوز ببطولة الدوري الأوروبي العام الماضي.

 

ولم تثق الإدارة في اختيارات مورينيو الذي يجلب اللاعبين فقط دون أن يشاركوا أو يحقق أي شيء مع الفريق، حيث لم تحقق أي صفقة المطلوب منهماوالظهرو بشكل مميز سوى لوكاكو المهاجم البلجيكي، الذي ترك بصمة قوية في الموسم الأول له، ولكن ليندلوف أوماتيتش او إريك بايلي لم يحقق أي منهم شيء مع الفريق.

 

وأصر مورينيو على التعاقد مع ألكسيس سانشيز وتمت الصفقة برحيل مخيتريان إلى أرسنال في صفقة ضمت سانشيز إلى المان يونايتد، ولكن الأخير أيضًا لم يترك أي بصمة أو يقدم شيء مع الفريق حتى الآن، بل ولم يشارك بشكل أساسي مع الشياطين.

 

تغييرات عديدة في خطط اللعب

 

لا أحد يستطيع أن يفسر طريقة لعب مورينيو مع الفريق، حيث يقوم بتغييرها بشكل غريب ويعتمد على خطط لاتناسب لاعبي فريقه، حيث يلعب في بعض الأوقات 3/4/3، ومرة أخرى 4/4/2، و3/5/2.

 

ومنذ رحيل السير أليكس فيرجسون فإن الجميع لا يعرف أسلوب لعب المان يوناتيد الذي يترتب عليه أداء باهت، وهزائم مفاجأه أمام فرق ضعيفة فنية.

 

حيث أكدت تقارير صحفية أن بوجبا لا تناسبه طريقه اللعب التي يتبعها مورينيو.


تراجع مستوى البعض وتمسك مورينيو باللاعبين الكبار

 

لاعبين كبار كان يؤدون بشكل مميز مع فريقهم السابق، ولكن منذ الانتقال إلى المان يونايتد واللعب تحت قيادة مورينيو، تراجع المستوى بشكل ملحوظ، وأبرزهم مارسيال، وماتيتش، وسانشيز على سبيل المثال،

 

ورغم كبر السن بعض اللاعبين، أمثال آِلي يونج وأنطونيو فالنسيا، إلا ان مورينيو يتمسك بهم ويتواجدون في التشكيل الأساسي في معظم المباريات، وفي بعض الأحيان يعتمد عليهم في أماكن أخرى في الملعب، تؤدي إلى ضعف مستواهم.

 

ويوجد لاعبين أيضًا يتمسك بهم ولكنهم دون المستوى، وعليهم علامة استفهام كبيرة، مثل فيلاني ولينجارد وراشفورد ويونج ودارميان.

 

وكان من الممكن لمورينيو التخلي عن بعضهم والتعاقد مع دماء جديدة ولاعبين شباب لتحقيق البطولات للفريق ولكن لم يحدث ذلك ولا أحد أوضح أسباب عد إبرام صفقات قوية.

 

 

الصراعات والمشاكل الداخلية في الفريق والتصريحات الصادمة

منذ الموسم الماضي، وعقب أي هزيمة، يرفض مورينيو الانتقاد الذي يتعرض له، وكان في بعض الأوقات يهاجم بعض اللاعبين، ويلوم إدارة النادي في السنوات الماضية.

 

وقبل مواجهة إشبيليه في ثمن نائي دوري الأبطال الموسم الماضي، حدثت مشادة بينه مع بوجبا، وأكد اللاعب أنه لا يشعر بالراحة داخل الملعب.

 

وموقف آخر بعد الهزيمة أمام ليفربول وديًا قبل بداية الموسم، حيث هاجم المدير الفني اللاعبين وقال إن معظم اللاعبين الذين شاركوا اليوم لن يتواجدوا في المباراة الأولى في الدوري.

 

وانتشر فيديو أخر لمورينيو في تدريبات الفريق وعدم مد يديه للسلام على بوجبا، وذلك ادى إلى تأكيد وجود مشاكل عديدة داخل الفريق وبالأخص مع الفرنسي بوجبا.

 

وعقب الأداء المخيب في الفريق هذا الموسم، خرج مورينيو عقب أحد المباريات وقال أنا أفضل مدرب، وأنا الأفضل في العالم وحققت العديد من البطولات، وتعد ذلك التصريحات أبرز خطايا المدير الفني الذي لم يقبل التعرض للنقد ويبرر أي هزيمة، ويحمل أيضًا اللاعبين والأخطاء الدفاعية سبب الهزيمة في بعض الأوقات.

 

وفي فترة الإعداد قبل بداية الموسم، هاجم المدرب الإدارة الفريق في تصريحات صادمة ومحبطة، وقال إن الشياطين الحمر غير مرشح للفوز بلقب الدوري لأنه لا يمتلك لاعبين كبار ومميزين مثل مانشستر سيتي وليفربول وأرسنال أيضًا.

 

وأكد أن الإدارة تتحمل مسئولية ذلك لعدم التعاقد مع اللاعبين الذي قمت بطلبهم وذلك على الرغم من تعاقد الفريق مع البرازيلي فريد، والبرتغالي دالوت، وجرانت حارس ستوك سيتي.