الأربعاء 12 يونيو 2024

ختام ندوة الشمول المالى المشروعات الصغيرة لتمكين المرأة بقومي الجيزة

سيدتي16-10-2018 | 09:29

اختتمت فاعليات الدورة التدريبية التى أقيمت بالمجلس القومى للمرأة بالجيزة على مدار يومين بعنوان " رائدات التنمية والشمول المالى " حيث تحدثت الدكتورة هالة يسري قائلة نحن بحاجة لمشروعات صغيرة غير تقليدية من داخل القري حتي تحقق أرباحا أكثر بشكل دائم وهذا يستلزم دراسة جدوي بيئية واقتصادية واجتماعية وتسويقية ، فالمشروعات الصغيرة تفتح المجال لأكثر من فريق للعمل وهناك مشروعات للعرض مثل سوبر ماركت ، ماكينات خياطة ، تربية أرانب ودواجن . 


وهذه المشروعات تحقق التواصل الفعال الذى  يعتبر من أهم الوسائل بين الاشخاص بشكل غير متطابق ويتميز بتعدد الرؤي ، والمعروف أن المرأة حاملة التراث من تقاليد ، أعراف وثقافة ولهذا نحن نؤكد على أهمية مد يد العون لها للارتقاء بظروفها . 


وقالت الدكتورة جيهان جادو إن الصفات التي تدعم الرائدة في عملها والثقة فيها هى المعرفة بشخصها ، كيفية النزول لمستوها الفكري ،اعطائها نماذج من الحياة المحيطة بها  مع تبسيط المعلومة وكلها وسائل تواصل، ثم السؤال ما الهدف من الشئ الذي أرغب في توصيلة للسيدة؟ وتوضيح الإيجابيات والسلبيات ، فالسيدات تختلف ولكل منهن طريقة تختلف عن الأخرى إضافة إلى المجالات التي يطبق فيها العمل الجماعي؟


فهناك بعض الأمور تستلزم رأي الفرد فقط إذا كان القرار مصيريا حيث تتسبب المشاركة هنا إلى حدوث  تشتت عكس ذلك المشاركة الجماعية التي تولد طاقات ابداعية وروح منافسة تمثل طاقة النور التي تخرج أفضل الأفكار .

وتحدثت د.ماجدة يحيي مديرة مدرية الصحة بالجيزة عن الخدمات المقدمة الصحية والاجتماعية للمرأة  من تطعيمات ،كشف عادي ، توعية للسيدات قبل الولادة مشيرة إلى أن الصحة تقدم الخدمات من قبل ميلاد البنات ويعمل عليها عدد كبير من الخبراء ..هناك العديد من الوسائل الحديثة للتأثير علي السيدات وتقديم المشكلات بشكل درامي ما يجعل تلك الأعمال الفنية أكثر تأثيرا من آلاف الكلمات .


واستعرضت عزة عبد الحي مدير الإعلام بالمجلس دليل المراة المصرية لريادة الأعمال والذى يوفر كل المعلومات عن إقامة المشروعات أو التوسع بالمشروعات وجهات المساعدة وغيره والفرق بين صاحب المشروع وريادة الأعمال .


ولأن المشروعات هى المثال الحقيقى للعمل الجماعي تحدثت  وفاء صلاح مديرة إدارة المحافظات بمحافظة الجيزة قائلة ..العمل الجماعي مفيد ومثمر ولهذا يجب أن نعلم أولادنا حب العمل الجماعي فهو السبيل إلى تحقيق المكاسب،  أيضا القرض الجماعي يعمل على توسيع دائرة الاستفادة والإنتاج . 


وأكدت الدكتورة زينب مكي عضو المجلس القومى للمرأة بالجيزة أن موضوع  الشمول المالي الذى  ناقشناه على مدار يومين والذمه المالية المستقلة للمرأة كلها أمور أقرها ديننا ونادى بها رسولنا الكريم .  


وحول  كل ما أثير خلال جلسات الدورة التدريبية أوصى الحاضرون بالعمل على توفير مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر للسيدات لزيادة دخلهن حيث انه السبيل لتحقيق التمكين الإقتصادى.