السبت 28 سبتمبر 2024

برلمانيون يشيدون بكلمة الرئيس السيسي أمام «الفيدرالية الروسي».. ويؤكدون: خطاب تاريخي بعث برسائل هامة ويصب في صالح علاقات ثنائية أكثر تميزا.. وعرض رؤية مصر تجاه كافة القضايا

تحقيقات16-10-2018 | 18:56

برلماني: خطاب الرئيس بروسيا اليوم يصب في صالح علاقات ثنائية أكثر تميزا

«كدواني»: كلمة السيسي أمام «الفيدرالية الروسي» تاريخية وبعثت برسائل هامة

برلماني: كلمة السيسي أمام «الفيدرالية» الروسي أكدت عمق العلاقات بين البلدين

 

 

أشاد برلمانيون بخطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام مجلس الفيدرالية الروسي اليوم، مؤكدين أن الخطاب تاريخي وبعث برسائل هامة للمجتمع الروسي عبر مخاطبة نوابه وتصب في صالح علاقات ثنائية أكثر تميزا، موضحين أن السيسي عمل على إعادة توطيد العلاقات بين البلدين ويخاطب كافة فئات المجتمع ويعمق الروابط على المستوى السياسي والشعبي والاقتصادي.

وفي كلمته اليوم أمام مجلس الفيدرالية الروسي، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن روسيا ستظل الصديق الوفي الذي يمكن دائما الاعتماد عليه، لاسيما في ظل تقارب الرؤى والدعم المتبادل في مختلف المحافل الدولية، مضيفا أن قوات الأمن المصرية والقوات المسلحة من نجاحات باهرة من أجل حصار بؤر الإرهاب والسيطرة عليها بشكل كامل.

وشدد السيسي على أن القضاء على الإرهاب يتطلب منا مواجهة جماعية من منظور شامل نخوض من خلالها معركة العقول والقلوب ضد أفكار التطرف والانغلاق.

 

كلمة تاريخية

اللواء يحيى كدواني، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، قال إن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم أمام مجلس الفيدرالية الروسي هي كلمة تاريخية فللمرة الأولى يلقي رئيس أجنبي خطابا أمام هذا المجلس، مضيفا أنها بعثت بمجموعة من الرسائل الهامة إلى المجتمع الروسي وأكدت عمق العلاقات وتوطيدها بين مصر وروسيا.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر تعود بثقلها الإقليمي والدولي مرة أخرى بفضل الجهود المبذولة والسياسة الحكيمة، مضيفا إن العلاقات المصرية الروسية تاريخية وعميقة وتمتد لنحو 75 عاما حيث كان الاتحاد السوفييتي السابق هو الحليف الاستراتيجي لمصر.

وأكد كدواني الرئيس السيسي عمل على إعادة توطيد العلاقات بين البلدين وهناك مجموعة من المشروعات العملاقة التي تعاقدت عليها مصر مع روسيا أبرزها مشروع الضبعة النووي والذي سيحقق طفرة تنموية، وكذلك اتفاقيات عسكرية لتعميق التعاون وتنويع مصادر السلاح حيث يجري الآن ثالث تدريب عسكري بين قوات الإنزال الروسية وقوات المظلات المصرية.

وأشار إلى أن العلاقات تتصاعد بشكل إيجابي على كافة الأصعدة ولقاء السيسي ونظيره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المرتقب غدا يعبر عن استراتيجية مصر في القضاء على القطبية الفردية في العالم وإقامة علاقات مع كل الأقطاب بشكل متوازن ودون تمييز وتعميق التعاون والتشاور.

 

 

علاقات ثنائية أكثر تميزا

فيما قال نادر مصطفى أمين سر لجنة الإعلام بمجلس النواب، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم أمام مجلس الفيدرالية الروسي جاءت لتصب في صالح علاقات مصرية روسية أكثر تميزا، مضيفا أن هذا المجلس هو أعلى سلطة برلمانية في روسيا ويعد الرئيس السيسي أول رئيس أجنبي يلقي كلمة أمامه.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس يحرص على توطيد العلاقات مع كافة أطياف المجتمعات في الدول الأجنبية، واليوم يهتم بالتفاعل والتنسيق ليس مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فقط إنما مع كافة الساسة والبرلمانيين، مضيفا أن هذا من شأنه توطيد العلاقات المصرية بالمجتمع الروسي على المستوى الشعبي والسياسي والاقتصادي بما يضمن للعلاقات مزيدا من قوة الروابط والامتداد.

وأكد مصطفى أن العلاقات المصرية الروسية في الفترة الأخيرة شهدت نموا يعود بالعلاقات إلى عصورها الذهبية والتوافق بين القيادة السياسية في البلدين واضح وسيؤتي ثماره في كافة مجالات العلاقات، مضيفا أن الرئيس تطرق في كلمته إلى ملف الإرهاب في إطار توضيح مصر للعالم ما تقوم به من دور في مكافحة الإرهاب نيابة عن الإنسانية جميعها.

وأشار إلى أن الرئيس استعرض ما حققته مصر من إنجازات على مستوى المشروعات القومية والإصلاحات الاقتصادية، مضيفا أن مصر تعيش أزهي عصور العلاقات الخارجية وتتبنى دبلوماسية حكيمة قادرة على التفاعل مع الدور الكبرى بمنطق تحقيق المصالح المتبادلة بخطوات ثابتة قائمة الاحترام.

 

عمق العلاقات بين البلدين

من جانبه، قال جمال عبد العال، عضو مجلس النواب، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم أمام مجلس الفيدرالية الروسي كانت بالغة الدلالة وتؤكد قيمة مصر لدى روسيا وثقتها في الرئيس السيسي، مضيفا أن السيسي هو أول رئيس أجنبي يلقي كلمة أمام هذا المجلس مما يؤكد عمق العلاقات بين البلدين وأنها علاقات تاريخية.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس استعرض مواقف روسيا الداعمة لمصر في ظروف مختلفة، كما أنه أعطى رؤية مختصرة للسياسة العامة المصرية التي تسير فيها تجاه جميع القضايا المؤثرة في العالم كله أبرزها الإرهاب والأوضاع الإقليمية والقضايا العربية ورفض التدخل الأجنبي في أية دولة.

وأشار عبد العال إلى أن الرئيس أكد حرص مصر على ضرورة إنهاء الأزمات بالطرق السمية، مضيفا إن مخاطبة الرئيس للبرلمان الروسي والشعب كانت تاريخية، ومرتقب مزيد من التقدم في العلاقات بعد الزيارة الحالية للسيسي إلى موسكو والقمة المرتقبة غدا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.